يا طـالـب المـجــد فـي عجــور مــورده =عـــذب مـعـيــن يـروّي غــلــة فـيـنـــــا=شــــم الأنــــــوف أبــاة دام عـــزهــــــم =هـــم الأوائــل إن نــادى مـنــاديــــــنــــا=تـفـوح يـا بـاقـة الأزهـــار فـي وطـنــي =فــوح الأريـــج ونـفـح الطيــب يغـريـنـا كلمة الإدارة


دورة التفتيش وتقييم نظم السلامة والصحة المهنية وإعداد التقارير222020____       »     ر       »     دورة مستشار الإدارة الإستراتيجية____1212020       »     ر       »     دورات فبراير 2020 - إدارة الحوكمة       »     دورات إدارة الحوكمة 2020       »     دورة الإستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية 2020       »     دورة الرقابة في المؤسسات الصحية 2020       »     دورة الخطوات العملية لإدارة الجودة بروح الفريق 2020       »     [ فلسطين و كنعان و إسرائيل ]       »     دورة إستراتيجيات أمـن الأفراد في المنشآت 2020       »     دورة الطرق الحديثة فى معالجة قمامة المدن 2020       »     دورة التجربة الماليزية فى بناء المنهجيات الادارية الحديثة 2020       »     دورة تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ به بأستخدام برنامج Eviews 2020       »     دورة كتابة المواصفات والعقود للمشاريع 2020       »     دورة أساسيات وإستراتيجيات إدارة الأعمال التنفيذية (mba )2020       »     دورة التمويل وإدارة المخاطر وحوكمة الشركات 2020       »     دورة متطلبات الحوكمة في جودة أعمال مراقبي الحسابات 2020       »     بعض الوثائق الخاصة بخدمات الصحة العامة في قرية " عجور "       »     Architecture Engineering courses 2019 - 2020       »    

آخر 25 مشاركات
نقوش من وحي الزمان (اقتباسات) (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          شجرة عائلة الزبن / عجور (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          دورة التفتيش وتقييم نظم السلامة والصحة المهنية وإعداد التقارير2/2/2020____ (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          ر (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة مستشار الإدارة الإستراتيجية____12/1/2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          ر (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورات فبراير 2020 - إدارة الحوكمة (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورات إدارة الحوكمة 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الإستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الرقابة في المؤسسات الصحية 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الخطوات العملية لإدارة الجودة بروح الفريق 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          [ فلسطين و كنعان و إسرائيل ] (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          كيف يؤثر لون الدواء على العلاج؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          "القاتل الصامت" (الكاتـب : أمان - )           »          رسالة إلى المعلمات والمعلمين (الكاتـب : أمان - )           »          توكلت في رزقي على الله خالقي (الكاتـب : أمان - )           »          " سوق الفلاحين " (الكاتـب : أمان - )           »          نفسياً...! (الكاتـب : أمان - )           »          المدرج الروماني في قلب العاصمة الأردنية عمّان (الكاتـب : أمان - )           »          ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (الكاتـب : أمان - )           »          دورة إستراتيجيات أمـن الأفراد في المنشآت 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دلال المغربي (الكاتـب : أمان - )           »          فوائد مذهلة لعشبة الميرمية (الكاتـب : أمان - )           »          دورة الطرق الحديثة فى معالجة قمامة المدن 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة التجربة الماليزية فى بناء المنهجيات الادارية الحديثة 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )


العودة   منتديات عجور > القسم الترفيهي والاستراحة > قسم المواضيع المكررة



إضافة رد
قديم 01-13-2013, 12:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور الهدى
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية نور الهدى
إحصائية العضو






 

نور الهدى غير متواجد حالياً

 


Mmi فن التطنيش لمن أراد أن يعيش




فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
د. عائض القرني


قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك

قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،

إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،

انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،


أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،


أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،

ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها












رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 09:57 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أمان
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية أمان
إحصائية العضو






 

أمان غير متواجد حالياً

 


افتراضي



قال المثل: دام تمشي مشّها

برافو عليكِ يا نور ... وفلها وربك يحلها

بتعرفي با نور الهدى أنني رأيت الدكتور عائض القرني بمكة في الحرم

وتكلمت معاه ....

بقولك برسالة خاصة شو صار ............







رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 03:01 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،







رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 04:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شذى العطور
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شذى العطور
إحصائية العضو






 

شذى العطور غير متواجد حالياً

 


افتراضي



سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري

طرح رائع جميل ومميز

بانتظار ما تجودي به بشووق

ودي وشذى الورد

•••








رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 08:34 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نور الهدى
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية نور الهدى
إحصائية العضو






 

نور الهدى غير متواجد حالياً

 


افتراضي












رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 09:49 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نور الهدى
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية نور الهدى
إحصائية العضو






 

نور الهدى غير متواجد حالياً

 


افتراضي




http://ajoortoday.com/vb/showthread....F+%ED%DA%ED%D4







رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 AM بتوقيت عمان

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.6 By L I V R Z ]
mess by mess ©2009