...:: قريبــا ::......:: قريبــا ::......:: قريبــا ::......:: قريبــا ::...

يا طـالـب المـجــد فـي عجــور مــورده =عـــذب مـعـيــن يـروّي غــلــة فـيـنـــــا=شــــم الأنــــــوف أبــاة دام عـــزهــــــم =هـــم الأوائــل إن نــادى مـنــاديــــــنــــا=تـفـوح يـا بـاقـة الأزهـــار فـي وطـنــي =فــوح الأريـــج ونـفـح الطيــب يغـريـنـا كلمة الإدارة


دورة أنظمة الصحة العامة والبلديات       »     السلامـة في الـمناجم و المحـاجر       »     دورة تنمية مهارات مسئولي الاتصال والتعاون الدولي       »     4 وسائل طبيعية للتخلص من النمل في المنزل       »     4 أسباب لتجنب أكل السندويشات المغلفة بالبلاستيك       »     دراسة: الفطر والمكسرات أثناء الحمل تفي الطفل من الأكزيما       »     علاج مشكلة الشخير بالأعشاب       »     عدم تحمل الطعام       »     الجوز...يخفض الكوليسترول ويقوي المناعة       »     هل يمكن علاج الإمساك بزيت الزيتون؟       »     الزعتر وعصير البصل لمحاربة السعال       »     ما هي الفوائد الصحية للفانيلا؟       »     شاي الرمان ...       »     مشروبات تخفف حموضة وحرقة المعدة       »     الشاي..       »     هل السمن أفضل من الزبدة؟       »     علماء: الثوم يقي من أمراض القلب       »     الكركم يحمي من 8 أمراض خطيرة       »     هل تبدو أكبر من سنك؟ تجنب هذه الأطعمة       »     القرفة.. مهلكة مرض السكري وحارقة دهون الجسم       »    

آخر 25 مشاركات
نقوش من وحي الزمان (اقتباسات) (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          تخطي وجبة الفطور يرتبط بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بالقلب (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          أبرز 5 خرافات عن وسائل تنظيف السيارة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          مبادرات عليك تجريبها قبل إنهيار علاقتك بالشريك (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          اليوم الذكرى 47 لاغتيال الأديب غسان كنفاني.. (الكاتـب : أمان - )           »          دورة أنظمة الصحة العامة والبلديات (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          السلامـة في الـمناجم و المحـاجر (الكاتـب : مركز تدريب الخليج - )           »          دورة تنمية مهارات مسئولي الاتصال والتعاون الدولي (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          متى يكون تورّم القدمين مؤشر خطر؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          4 وسائل طبيعية للتخلص من النمل في المنزل (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          10 نصائح للتعامل مع طفل يعاني الاكتئاب (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          تاريخ القدس عبر العصور 1 (الكاتـب : اسماعيل السلاق - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          موسوعة صور القدس- زهرة المدائن (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          4 أسباب لتجنب أكل السندويشات المغلفة بالبلاستيك (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          دراسة: الفطر والمكسرات أثناء الحمل تفي الطفل من الأكزيما (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          علاج مشكلة الشخير بالأعشاب (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          عدم تحمل الطعام (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الجوز...يخفض الكوليسترول ويقوي المناعة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          هل يمكن علاج الإمساك بزيت الزيتون؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الزعتر وعصير البصل لمحاربة السعال (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          ما هي الفوائد الصحية للفانيلا؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          شاي الرمان ... (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          مشروبات تخفف حموضة وحرقة المعدة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الشاي.. (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          هل السمن أفضل من الزبدة؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )


 
 
العودة   منتديات عجور > قسم ابناء منتدى عجور > ملتقى عجور للموسوعات
 
 

ملتقى عجور للموسوعات موسوعات عالمية في منتديات عجور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2011, 12:31 AM   #1
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
Q (14) مكتبة الوثائق و المعاهدات و المواد الاعلامية الفلسطينية

بسم الله الرحمن الرحيم

لاهمية توثيق و حفظ التاريخ لنضال الشعب الفلسطيني و تاريخه سنقوم جميعا بهذا

التوثيق ...شاكرا للجميع بمن يقوم باثراء هذا الموضوع المهم

__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:34 AM   #2
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

نص وعد بلفور
نص وعد بلفور ()
فيما يلي نص الرسالة التي عرفت فيما بعد باسم وعد بلفور:
وزارة الخارجية
في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917
عزيزي اللورد روتشيلد
يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:
"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى".
وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح.

__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:37 AM   #3
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

الميثاق الوطنى الفلسطيني
10 - 17/ 7/ 1968

يطلق على هذا الميثاق اسم ((الميثاق الوطني الفلسطيني)).


مواد الميثاق:


المادة (1): فلسطين وطن الشعب العربي الفلسطيني وهي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الكبير والشعب الفلسطيني جزء من الأمة العربي.



المادة (2): فلسطين بحدودها التي كانت قائمة في عهد الانتداب البريطاني وحدة إقليمية لا تتجزأ.

المادة (3): الشعب العربي الفلسطيني هو صاحب الحق الشرعي في وطنه ويقرر مصيره بعد أن يتم تحرير وطنه وفق مشيئته وبمحض إرادته.



المادة (4): الشخصية الفلسطينية صفة أصلية لازمة لا تزول وهي تنتقل من الآباء إلى الأبناء وإن الاحتلال الصهيوني وتشتيت الشعب العربي الفلسطيني نتيجة النكبات التي حلت به لا يفقدانه شخصيته وانتمائه الفلسطيني ولا ينفيانهما.



المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنون العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من أخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.



المادة (6): اليهود الذين كانوا يقيمون إقامة عادية في فلسطين حتى بدء الغزو الصهيوني لها يعتبرون فلسطينيون.

المادة (7): الانتماء الفلسطيني وال المادي والروحي والتاريخي بفلسطين حقائق ثابتة، وإن تنشئة الفرد الفلسطيني تنشئة عربية ثورية واتخاذ كافة وسائل التوعية والتثقيف لتعريف الفلسطيني بوطنه تعريفًا روحيًا وماديًا عميقًا وتأهيله للنضال والكفاح المسلح والتضحية بماله وحياته.



الاسترداد حتى التحرير واجب قومي


المادة (8): المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني هي مرحلة الكفاح الوطني لتحرير فلسطين ولذلك فإن التناقضات بين القوى الوطنية الفلسطينية هي من نوع التناقضات الثانوية التي يجب أن تتوقف لصالح التناقض الأساسي فيما بين الصهيونية والاستعمار من جهة وبين الشعب العربي الفلسطيني من جهة ثانية، وعلى هذ ا الأساس فإن الجماهير الفلسطينية سواء من كان منها في أرض الوطن أو في المهاجر تشكل منظمات وأفراد جبهة وطنية واحدة تعمل لاسترداد فلسطين وتحريرها بالكفاح المسلح.



المادة (9): الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين وهو بذلك استراتيجية وليس تكتيكًا ويؤكد الشعب العربي الفلسطيني تصميمه المطلق وعزمه الثابت على متابعة الكفاح المسلح والسير قدمًا نحو الثورة الشعبية المسلحة لتحرير وطنه والعودة إليه وعن حقه في الحياة الطبيعية فيه وممارسة حق تقرير مصيره فيه والسيادة عليه.

المادة (10): العمل الفدائي يشكل نواة حرب التحرير الشعبية الفلسطيني وهذا يقتضي تصعيده وشموله وحمايته وتعبئة كافة الطاقات الجماهيرية والعملية الفلسطينية وتنظيمها وإشراكها في الثورة الفلسطينية المسلحة وتحقيق التلاحم النضالي الوطني بين مختلف فئات الشعب الفلسطيني وبينها وبين الجماهير العربية ضمانًا لاستمرار الثورة وتصاعدها وانتصارها.



المادة (11): يكون للفلسطينيين ثلاثة شعارات: الوحدة الوطنية، والتعبئة القومية، والتحرير.

المادة (12): الشعب العربي الفلسطيني يؤمن بالوحدة العربية ولكي يؤدي دوره في تحقيقها يجب عليه في هذه المرحلة من كفاحه الوطني أن يحافظ على شخصيته ومقوماتها، وأن ينمي الوعي بوجودها وأن يناهض أيًا من المشروعات التي من شأنها إذابتها أو إضعافها.



المادة (13): الوحدة العربية وتحرير فلسطين هدفان متكاملان يهيئ الواحد منهما تحقيق الآخر. فالوحدة العربية تؤدي إلى تحرير فلسطين، وتحرير فلسطين يؤدي إلى الوحدة العربية والعمل لهما يسير جنبًا إلى جنب.

المادة (14): مصير الأمة العربية، بل الوجود العربي بذاته رهن بمصير القضية الفلسطينية ومن هذا الترابط ينطلق سعي الأمة العربية وجهدها لتحرير فلسطين ويقوم شعب فلسطين بدوره الطليعي لتحقيق هذا الهدف القومي المقدس.

المادة (15): تحريرفلسطين من ناحية عربية هو واجب قومي لرد الغزو الصهيوني والإمبريالي عن الوطن العربي الكبير ولتصفية الوجود الصهيوني في فلسطين، تقع مسؤولياته كاملة على الأمة العربية شعوبًا وحكومات وفي طليعتها الشعب العربي الفلسطيني. ولأجل ذلك يجب على الأمة العربية أن تعبئ جميع طاقاتها العسكرية والبشرية والمادية والروحية للمساهمة مساهمة فعالة مع الشعب الفلسطيني في تحرير فلسطين، وعليها بصورة خاصة في مرحلة الثورة الفلسطينية المسلحة القائمة الآن أن تبذل وتقدم للشعب الفلسطيني كل العون وكل التأييد المادي والبشري وتوفر له كل الوسائل والفرص الكفيلة بتمكينه من الاستمرار للقيام بدوره الطليعي في متابعة ثورته المسلحة حتى تحرير وطنه.



المادة (16): تحرير فلسطين من الناحية الروحية يهيئ للبلاد المقدسة جوًا من الطمأنينة والسكينة تصان في ظلاله جميع المقدسات الدينية وتكفل حرية العبادة والزيارة للجميع من غير تمييز ولا تفريق سواء على أساس العنصر أو اللون أو اللغة أو الدين، ومن أجل هذا فإن أهل فلسطين يتطلعون لنصرة جميع القوى الروحية في العالم.

المادة (17): تحرير فلسطين من الناحية الإنسانية، يعيد إلى الإنسان الفلسطيني كرامته وعزته وحريته، لذلك فإن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى دعم المؤمنين لكرامة الإنسان وحريته في العالم.



المادة (18): تحرير فلسطين من ناحية دولية هو عمل دفاعي تقتضيه ضرورات الدفاع عن النفس. من أجل ذلك فإن الشعب الفلسطيني الراغب في مصادقة جميع الشعوب يتطلع إلى تأييد الدول المحبة للحرية والعدل والسلام لإعادة الأوضاع الشرعية إلى فلسطين وإقرار الأمن والسلام في ربوعها، وتمكين أهلها من ممارسة السيادة الوطنية والحرية القومية.



المادة (19): تقسيم فلسطين الذي جرى عام 1947م، وقيام إسرائيل باطل من أساسه مهما طال عليه الزمن لمغايرته لإرادة الشعب الفلسطيني وحقه الطبيعي في وطنه ومناقضته للمبادئ التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها حق تقرير المصير.


المادة (20): يعتبر باطلاً كل من تصريح بلفور وصك الانتداب وما ترتب عليهما وإن دعوى الترابط التاريخية أو الروحية بين اليهود وفلسطين لا تتفق مع حقائق التاريخ ولا مع مقومات الدولة في مفهومها الصحيح. وإن اليهودية بوصفها دينًا سماويًا وليس قومية ذات وجود مستقل وكذلك فإن اليهود ليسوا شعبًا واحدًا له شخصيته المستقلة وإنما هم مواطنون في الدول التي ينتمون إليها.



المادة (21): الشعب العربي الفلسطيني معبرًا عن ذاته بالثورة الفلسطينية المسلحة يرفض كل الحلول البديلة عن تحرير فلسطين تحريرًا كاملاً ويرفض كل المشاريع الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية, أو تدويلها.

المادة (22): الصهيونية حركة سياسية مرتبطة ًا عضويًا بالإمبريالية العالمية ومعادية لجميع حركات التحرر والتقدم في العالم وهي حركة عنصرية تعصبية في تكوينها عدوانية توسعية استيطانية في أهدافها وفاشية نازية في وسائلها، وإن إسرائيل هي أداة الحركة الصهيونية وقاعدة بشرية جغرافية للإمبريالية العالمية ونقطة ارتكاز ووثوب لها في قلب الوطن العربي لضرب أماني الأمة العربية في التحرر والوحدة والتقدم. إن إسرائيل مصدر دائم لتهديد السلام في الشرق الأوسط والعالم أجمع، ولما كان تحرير فلسطين يقضي على الوجود الصهيوني والإمبريالي مما يؤدي إلى استتباب السلام في الشرق الأوسط, لذلك فإن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى نصرة جميع أحرار العالم وقوى الخير والتقدم والسلام فيه ويناشدهم جميعًا على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم تقديم كل عون وتأييد له في نضاله العادل المشروع لتحرير وطنه.



المادة (23): دواعي الأمن والسلم ومقتضيات الحق والعدل تتطلب من الدول جميعًا، حفظًا لعلاقات الصداقة بين الشعوب واستبقاءً لولاء المواطنين لأوطانهم أن تعتبر الصهيونية حركة غير مشروعة وتحرم وجودها ونشاطها.

المادة (24): يؤمن الشعب العربي الفلسطيني بمبادئ العدل والحرية والسيادة وتقرير المصيروالكرامة الإنسانية وحق الشعوب في ممارستها.



المادة (25): منظمة التحرير الفلسطينية الممثلة لقوى الثورة الفلسطينية مسؤولة عن حركة الشعب العربي الفلسطيني في نضاله من أجل استرداد وطنه وتحريره والعودة إليه وممارسة حق تقرير مصيره فيه، في جميع الميادين العسكرية والسياسية والمالية وسائر ما تتطلبه قضية فلسطين على الصعيدين العربي والدولي.


..يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:38 AM   #4
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

الميثاق الوطنى الفلسطيني
المادة (26): تتعاون منظمة التحرير مع جميع الدول العربية على حسب إمكانياتها تلتزم بالحياد فيما بينها في ضوء مستلزمات معركة التحرير وعلى أساس ذلك, لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية.

المادة (27): يؤكد الشعب العربي الفلسطيني أصالة ثورته الوطنية واستقلاليتها ويرفض كل أنواع التدخل والوصاية والتبعية.



المادة (28): الشعب العربي الفلسطيني هو صاحب الحق الأول والأصيل في تحرير واسترداد وطنه ويحددموقفه من كافة الدول على أساس مواقفها من قضيته ومدى دعمها له في ثورته لتحقيق أهدافه.

المادة (29): المقاتلون وحملة السلاح في معركة التحرير هم نواة الجيش الشعبي الذي سيكون الدرع الواقي لمكتسبات الشعب العربي الفلسطيني.



المادة (30): يكون لهذه المنظمة علم وقسم ونشيد ويقرر ذلك كله بموجب نظام خاص.



المادة (31): يلحق بهذا الميثاق نظام يعرف بالنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية تحدد فيه كيفية تشكيل المنظمة وهيئاتها ومؤسساتها واختصاصات كل منها وجميع ما تقتضيه الواجبات الملقاة عليها بموجب هذا الميثاق.

المادة (32): لا يعدل هذا الميثاق إلا بأكثرية ثلثي مجموع أعضاء المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية في جلسة خاصة يدعى إليها من أجل هذا الغرض



__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:39 AM   #5
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

ميثاق الحركة الوطنية الفلسطينية الصادر عن الهيئه العليا برئاسة أمين الحسيني سنة 1962
إن الحركة الفلسطينية هي حركة وطنية سياسية هدفها إنقاذ الوطن المغتصب من أيدي الأعداء، وإعادة الشعب العربي الفلسطيني المشرد إلى هذا الوطن، وتحقيق حريته وكرامته وسيادته في وطنه.

والهيئة العربية العليا لفلسطين، وهي الممثلة الشرعية لكفاح الشعب العربي الفلسطيني، والمعبرة أصدق تعبير عن رغباته وأهدافه وإرادته، تتولى، بوصفها منظمة سياسية شعبية عامة للفلسطينيين جميعاً، قيادة هذه الحركة الوطنية وتعمل على بلوغ هدفها، وهي تتحمل هذه الأمانة في هذه المرحلة العصيبة الشاقة التي تجتازها قضيتنا الوطنية، وتلتزم بالميثاق الوطني الفلسطيني الذي تتمثل فيه أهداف الشعب العربي الفلسطيني، وتعتبر أن المبرر الأول لوجودها واستمرارها في عملها هو صيانة سلامة قضية فلسطين، والحيلولة دون تصفيتها، وإعادة تنظيم الشعب العربي الفلسطيني على الأسس الوطنية الصحيحة ليتمكن من تحقيق أهدافه وأمانيه.


تاريخ الميثاق الوطني الفلسطيني

لقد سبق للشعب العربي الفلسطيني أن اتخذ ميثاقاً وطنياً لنفسه، بمحض إرادته واختياره، وجعله أساساً للحركة الوطنية الفلسطينية. ويعود تاريخ هذا الميثاق إلى بدء الكفاح الفلسطيني ضد الاستعمار والصهيونية:

ففي عام 1919؛ حدد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول" المنبثق عن الجمعيات الإسلامية المسيحية والمنعقد في مدينة القدس مبادئ الحركة الوطنية وأهدافها في ميثاق نص على:

"مقاومة الصهيونية والاستعمار، والعمل على تحقيق وحدة الأقاليم السورية. (ومنها فلسطين) واستقلالها، والوحدة العربية الشاملة".

وفي عام 1922؛ انعقد المؤتمر العربي الفلسطيني الخامس في مدينة نابلس وكان من أخطر المؤتمرات الفلسطينية في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية وأوسعها تمثيلاً للشعب على مختلف طبقاته وفئاته. وبعدما درس المؤتمر "الميثاق الوطني الفلسطيني" وضع صيغة جديدة له، استوحاها من صالح قضية فلسطين وشعبها، ومن التطورات السياسية والأوضاع الوطنية التي كانت تسود الأقطار العربية في ذلك العهد.

ونصت هذه الصيغة على ما يلي:

1- رفض الانتداب البريطاني وتصريح بلفور.

2- تشكيل حكومة فلسطينية نيابية.

3- استقلال فلسطين ضمن الوحدة العربية.

وقد أعلنت جميع المؤتمرات الوطنية الفلسطينية التي عقدت بعد عام 1922، والأحزاب السياسية الفلسطينية التي تشكلت عام 1934، التزامها بهذا الميثاق وها به كدستور للشعب الفلسطيني.

وفي نيسان عام 1936؛ أعلن الشعب العربي الفلسطيني إضرابه العام التاريخي ، ونشبت الثورة الفلسطينية الكبرى في أعقابه، وأجمعت كلمة الشعب على إنشاء منظمة سياسية موحدة تمثله وتنطق باسمه وتتولى زعامة الحركة السياسية، فشكلت "اللجنة العربية العليا لفلسطين" برئاسة السيد محمد أمين الحسيني، مفتى فلسطين الأكبر، واعترفت بها الأحزاب واللجان السياسية والمنظمات العمالية واعتبرتها الجهاز السياسي الوحيد الذي يمثل الشعب، مدللة على هذا الاعتراف بوقف أعمالها ونشاطها الحزبي والتفافها حول اللجنة العربية العليا، وكان أول ما قررته هذه اللجنة فور تشكيلها إعلان تمسكها بالميثاق الوطني الفلسطيني.

وفي حزيران عام 1946؛ تم تشكيل "الهيئة العربية العليا لفلسطين" باتفاق كلمة الأحزاب السياسية والمنظمات العمالية وسائر اللجان والهيئات الفلسطينية. وقد التف الشعب العربي الفلسطيني حول "الهيئة العربية العليا" وأيدها واعتبرها المنظمة الوحيدة التي تمثله وتنطق باسمه. وقد اعتمدتها جامعة الدول العربية بقرار إجماعي في الدورة الاستثنائية التي عقدها مجلس الجامعة في (بلودان) بسورية في حزيران 1946. وقد جاء تشكيل "الهيئة العربية العليا لفلسطين" امتداد اللجنة العربية العليا التي تشكلت عام 1936 وأعلنت الهيئة العربية تمسكها بالميثاق الوطني الفلسطيني.

وفي تشرين الأول 1948؛ جدد "المجلس الوطني الفلسطيني" المنعقد في غزة اعتراف الشعب العربي الفلسطيني بالهيئة العربية العليا وتأييده لها وكان "المجلس الوطني الفلسطيني" آخر مؤتمر مثل الفلسطينيين عامة تمثيلاً صحيحاً.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:40 AM   #6
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

ميثاق الحركة الوطنية الفلسطينية

مبادئ أساسية عامة:

نظراً إلى ما أصاب الفلسطينيين نتيجة أوضاعهم الأليمة، من عوامل الفرقة والتباعد وتباين الآراء، والانتماء إلى الأحزاب، والتهافت على مختلف المعتقدات والشعارات، والزج ببعض أفرادهم في الخصومات والمنازعات، والتدخل في الشؤون المحلية والحزبية في الأقطار العربية الشقيقة المضيفة لهم بحافز من حسن النية والحماسة الوطنية والشعور القومي العام، ونظراً إلى التطورات العربية والدولية التي طرأت على القضية الفلسطينية منذ النكبة في عام 1948، فقد عمدت الهيئة العربية العليا لفلسطين، إلى وضع بعض المبادئ الوطنية التي تصلح، في رأيها، أن تكون دستوراً للحركة الوطنية الفلسطينية في ظرفها الحاضر ومخططاً للهيئة يعتنقه الفلسطينيون في سبيل تحقيق أمنيتهم في إنقاذ وطنهم، وهذه المبادئ لا تناقض الميثاق الوطني الفلسطيني لفلسطين الموضوع عام 1922، بل هي متممة له ومؤيدة لأهدافه وغاياته.

وفيما يلي بيان بهذه المبادئ الوطنية العامة التي تعتنقها الهيئة العربية وتدعو الشعب الفلسطيني خاصة والأمة العربية عامة إلى التمسك بها والعمل على تحقيق أغراضها:

1. تحرير فلسطين من الصهيونية والاستعمار وإعادتها إلى مكانها المرموق من الكيان العربي العام وعودة أهلها إليها أعزة كراماً.

2.. عدم الاعتراف بما طرأ على فلسطين من ظروف وأوضاع تمت رغم إرادة الشعب الفلسطيني ورغباته منذ الاحتلال البريطاني لها من عام 1917-1948 وما نجم عن ذلك من مضاعفات.

3... رفض مقررات الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين وتدويل منطقة مدينة القدس المناقضة لحقوق ومصالح الشعب العربي الفلسطيني والمخالفة لمبادئ الأمم المتحدة نفسها ولوثيقة حقوق الإنسان ولحق تقرير المصير.

4.... رفض مشاريع التعويض على اللاجئين الفلسطينيين وتوطينهم في البلاد العربية وامتصاصهم في حياتها الاقتصادية.

5..... مقاومة كل خطة ترمي إلى تصفية قضية فلسطين أو تجميدها.

6...... للشعب العربي الفلسطيني وحده، أن يقرر، بعد تحرير فلسطين وإعادتها إلى وحدتها الجغرافية والسياسية التي كانت عليها قبل أيار سنة 1948، مصير وطنه ومستقبله في استفتاء عام، وأن يختار له ما يلائمه من أنظمة الحكم والمبادئ الاقتصادية والبرامج الاجتماعية والثقافية وغيرها.


كيفية تحرير فلسطين

تعتقد الهيئة العربية العليا لفلسطين اعتقاداً جازماً أن إنقاذ فلسطين لا يتحقق بالبيانات والخطب والتصريحات ولا في جو الخصومات والاختلافات بل بالأعمال الجدية المثمرة في ميادين الكفاح والسياسة والدعاية.

وبما أن قضية فلسطين هي قضية الأمة العربية بأسرها وأن سلامة أقطارها بل مصير الوجود العربي نفسه، يتوقف على نتيجة الصراع الدائر الرحى حول فلسطين بين العرب والصهيونية العالمية والدول الاستعمارية فمن المحتم أن يسهم جميع العرب عامة والشعب العربي الفلسطيني خاصة في عملية إنقاذ فلسطين.

وبالنظر إلى ما للعوامل والاعتبارات والظروف الدولية خارج الوطن العربي من أثر لا يمكن تجاهله بالنسبة لتطور القضية الفلسطينية نتيجة للنفوذ الصهيوني المتعاون مع الاستعمار العالمي في الجانب المعادي، وللقوى المتحررة الخيرة المناهضة للاستعمار في الجانب المؤيد، فإن العمل من أجل تحرير فلسطين في مجالات الكفاح والسياسة والدعاية ينطلق في ثلاثة ميادين:

1- الميدان الفلسطيني

2- الميدان العربي

3- الميدان العالمي


1- في الميدان الفلسطيني:

فيما يتعلق بالشعب العربي الفلسطيني تتمسك الهيئة العربية العليا لفلسطين بالأهداف والمبادئ الآتية وتعمل جاهدة لتحقيقها:

1. إن الشعب العربي الفلسطيني يستطيع ، رغم أوضاعه القاسية والتشرد والحرمان الذي يعانيه، أن يقوم بدور فعال لاستنقاذ فلسطين، وأن ما سجله هذا الشعب المجاهد من كفاح رائع استمر ثلاثين عاماً ضد الانتداب البريطاني والصهيونية العالمية لهو أقوى دليل على الدور العظيم الذي يستطيع القيام به في تحرير وطنه والعودة إليه تحت راية العزة والكرامة.

2. إحياء الكيان الفلسطيني في الميدان العربي والدولي كياناً حراً طليقاً من القيود قادراً على الحركة والانطلاق قائماً على أساس حرية الرأي والانتخاب النزيه متمسكاً بالميثاق الوطني الفلسطيني، بحيث ينتظم هذا الكيان جميع الشعب العربي الفلسطيني، ويشكل جزءاً لا يتجزأ من كيان الأمة العربية. ويعمل وفق مخطط عملي لإنقاذ فلسطين.

3. إعادة قضية فلسطين إلى أهلها، يتولون زمامها ويوجهون دفة سياستها وفقاً لصالح قضيتهم ، تؤيدهم الدول العربية وتشد أزرهم في الخطط السياسية التي يضعونها لحركتهم الوطنية.

4. تعبئة جميع قوى الفلسطينيين وطاقاتهم، وتسليحهم وتدريبهم والعناية بشؤونهم الثقافية والصحية والاجتماعية وإعدادهم لمعركة التحرير التي لا مناص للعرب من خوضها، على أن يكون الفلسطينيون الطليعة في عملية التحرير. ويشكل لهذا الغرض جيش فلسطيني مجهز بأحدث الأسلحة.

5. تمثيل الشعب العربي الفلسطيني في مجلس جامعة الدول العربية ولجانه على قدم المساواة مع سائر الدول العربية، وهو ما نص عليه ميثاق جامعة الدول العربية.

6. أن تكون قضية فلسطين بمعزل عن جميع المنازعات والخصومات العربية وفي وضع شبيه بالوضع التي كانت عليه قضية الجزائر.

7. التعاون مع جميع الدول العربية وشعوبها على ما فيه خير قضية فلسطين وصالحها.

8. اجتناب الفلسطينيين التدخل في الشؤون الداخلية والحزبية للبلاد العربية، ومنع استغلالهم وتسخيرهم والزج بهم في أعمال ومشاريع لا تمت لصالح قضية فلسطين بصلة.

9. محافظة الفلسطينيين في البلاد العربية المضيفة على حقوق الضيافة وواجباتها، وتجنب الإخلال بالأمن، واحترام القانون والنظام.

__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:41 AM   #7
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

ميثاق الحركة الوطنية الفلسطينية -الحاج امين الحسيني

الكيان الفلسطيني

عطفاً على المادة الثانية من هذا الباب، المتعلقة بإحياء الكيان الفلسطيني، ترى الهيئة العربية لفلسطين أن تقرر في هذا الشأن، أنها ما فتئت تدعو إلى إحياء الكيان الفلسطيني وتبين وجوه الحاجة إليه، وهي الآن تؤكد ضرورة قيامه على الأسس الآتية:

أ‌. أن الدعوة إلى بعث الكيان الفلسطيني، هي دعوة صادقة لإعادة بناء كيان شعب عربي عمد المستعمرون والصهيونيون إلى القضاء عليه بتمزيقه وتشتيت شمله واحتلال وطنه وطمس كل معالم وجوده ومقوماته وتاريخه المجيد تنفيذاً لمخططهم الاستعماري الرهيب.

ب‌. يشتمل الكيان الفلسطيني على جهاز كامل بتنظيم جميع الشعب العربي الفلسطيني ويعمل وفق مخطط عملي لإنقاذ فلسطين دون أي تطلع إلى الحكم أو طمع في الوصول إليه.

ت‌. يكون الكيان الفلسطيني بعيداً كل البعد عن الإقليمية الضيقة وحافزاً لأبناء الأمة العربية والشعوب الإسلامية للمشاركة في الجهاد وتحرير فلسطين في معركة الوجود والمصير.

ث‌. الكيان الفلسطيني ضرورة تقتضيها طبيعة الكفاح الذي تخوضه الأمة العربية لإنقاذ فلسطين من حيث كونه كياناً شعبياً حراً طليقاً من القيود الرسمية والدولية وقادراً على الحركة والانطلاق بتأييد الشعوب العربية والإسلامية، وناقضاً لأقوال اليهود وادعاءاتهم في الأمم المتحدة والعالم الخارجي أنه لم يعد هناك شيء اسمه (فلسطين) ولا (شعب عربي فلسطيني).

ج‌. الكيان الفلسطيني كيان "شعبي" منبثق عن إرادة الشعب ورغبته الصادقة ومعبر عن حقيقة آماله وآلامه، ويقوم على أساس حرية الرأي والانتخاب النزيه.

ح‌. الكيان الفلسطيني جزء غير منفصل عن كيان الأمة العربية وعامل على تحقيق غاياتها ومثلها العليا.

في الميدان العربي العام:

وفيما يتعلق بالأمة العربية فإن الهيئة العربية العليا تعتقد بأن تحقيق تحرير فلسطين يقضي بأن تضع الدول العربية مخططاً حازماً عملياً تلتزم بتنفيذه بجد وتصميم على أن يؤخذ بعين الاعتبار عند وضع هذا المخطط رأي الشعب الفلسطيني والدور الذي يستطيع القيام به في عملية التحرير، كما أن صالح قضية فلسطين والعرب أجمعين يتطلب قيام الدول العربية بالأعمال والمهام التالية:

1- مضاعفة الجهود والمساعي في ميدان الدعاية والسياسة العالمية.

2- إحكام الحصار الاقتصادي وسد كل ثغرة يستطيع الصهيونيون الإفادة منها اقتصادياً وتجارياً.

3- تقوية الجيوش العربية وزيادة إعدادها وتدريبها وتسليحها وتعبئتها روحياً ومادياً للقيام بعملية تحرير فلسطين وفق المخطط العام.

4- اتباع سياسة حازمة تجاه الدول الأجنبية ومعاملتها حسب مواقفها من قضية فلسطين وقضايا الكفاح العربي.

5- إعلان التمسك بحق الشعب العربي الفلسطيني في الحرية والاستقلال وتقرير المصير. وعدم الاعتراف بأية مقررات أو مشاريع تتنافى مع هذا المبدأ أو تؤدي لتصفية قضية فلسطين.

6- إعادة النظر في الأنظمة والقوانين المجحفة بالفلسطينيين والسماح لهم بحرية السفر والتنقل والإقامة وحرية العمل السياسي لمصلحة قضيتهم وفق مبادئ هذا الميثاق.

7- مساعدة الشعب الفلسطيني مساعدة فعالة في جميع الميادين وجعله في ظروف سياسية واجتماعية وثقافية ملائمة تمكنه من العمل لتحرير وطنه المغتصب.

8- جعل قضية فلسطين مادة إلزامية في جميع مراحل التعليم الإبتدائي والثانوي والجامعي في جميع البلاد العربية بغية إنشاء جيل عربي واعٍ مؤمن بضرورة إنقاذ فلسطين والفداء في سبيل أمته ووطنه.


الوحدة العربية

إن الوحدة العربية هدف أساسي من أهداف الميثاق الوطني الفلسطيني وقد كان الشعب العربي الفلسطيني ولا يزال في طليعة الشعوب العربية رغبة في الوحدة وعملاً لها. وكان أول شعب نص في ميثاقه الوطني على الوحدة العربية. وقد كانت قضية فلسطين وجهود زعمائها في جعلها موضع اهتمام العالم العربي وعنايته، من أهم العوامل في تقوية حركة الوحدة العربية، وكذلك كانت قضية فلسطين من الأسباب الأساسية لتأليف جامعة الدلو العربية ولا تزال فيها كلمة دولهم وشعوبهم رغم ما يعكر صفو علاقاتهم وصلاتهم وتعاونهم من اختلاف وخصومات في الظرف الحاضر.

ولم يدخر قادة فلسطين جهداً في سبيل تحطيم نطاق العزلة الذي ضربه الاستعمار والصهيونية على الصعيد العربي والإسلامي وجعلها قضية العرب الأولى. وما اشتراك الفلسطينيين في ثورة سوريا الكبرى وغيرها من ثورات التحرر العربية إلا دليل واضح على ذلك.

وفي رأي الهيئة العربية العليا أن الوحدة العربية يجب أن تتم وفقاً لرغبة الأمة العربية وبالطرق والوسائل التي تختارها وتنبع من إرادتها دونما قسر أو إكراه، وأن سعى العرب لتحقيق الوحدة لا يتعارض مطلقاً مع العمل لاستنقاذ فلسطين، بل أن ذلك يعتبر عاملاً مساعداً على تحقيق الوحدة .

والهيئة العربية ترى أنه لا يمكن قيام وحدة عربية، من الناحية الجغرافية، ما دامت هناك دولة صهيونية تحتل الوطن الفلسطيني وتشطر الوطن العربي الكبير شطرين منفصلين.

وعلى العرب أن يوقنوا أن اليهود يعملون جاهدين لتقوية قبضة عدوانهم على فلسطين وهم يستعدون لغزو الأقطار العربية المجاورة تحقيقاً لبرنامجهم المعروف، وهو قيام دولتهم الكبرى (من النيل إلى الفرات)، ولا شك في أن كل تهاون في القضاء على سرطان الصهيونية وتطهير فلسطين من جرثومته لن تكون نتيجته إلا ضياع الوطن العربي وتمزيق شمل الأمة العربية جمعاء.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:42 AM   #8
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

ميثاق الحركة الوطنية الفلسطينية

في الميدان العالمي

إن الهيئة العربية العليا لفلسطين تؤمن إيماناً راسخاً بأن العامل الأول المعول عليه في إنقاذ فلسطين هو القوة الذاتية للأمة العربية التي تتمثل في قوتها البشرية وموقعها الاستراتيجي الخطير وثرواتها الطبيعية الوفيرة.

غير أنها تؤمن أيضاً بأن الميدان العالمي الفسيح الأرجاء بما يشتمل عليه من رأي عام عالمي دول وشعوب مستقلة متحررة من الاستعمار ، مناهضة لأطماعه وخططه العدوانية، له وزنه الكبير في ترجيح كفة القضايا العادلة.

ولذلك، فإن الهيئة العربية العليا لفلسطين تؤمن بالمبادئ الآتية وتدعو إلى تحقيقها:

1. الإيمان بتأييد الضمير العالمي الحر لأهدافنا العادلة التي تستوحي مبادئها الحقة من مبادئ الأمم المتحدة ووثيقة حقوق الإنسان وحق تقرير المصير.

2. الاعتماد على الدول الإسلامية عامة وشعوبها بصورة خاصة، فإن أقوى الروابط الروحية تربطها بفلسطين ومقدساتها، والعمل على توثيق الصلات الاقتصادية والثقافية وغيرها معها.

3. إيصال صوت الشعب العربي الفلسطيني بالوسائل الدعائية العلمية الحديثة المنظمة إلى أسماع وضمائر الدول والشعوب المناهضة للاستعمار عن طريق حملة مركزة منسقة تقوم بها الإذاعات والصحف والنشرات العربية بجميع اللغات الحية.

4. الاتصال بالشعوب الآسيوية والأفريقية التي عانت من قسوة الاستعمار أعواماً طويلة ما يجعلها تفهم الظلم الذي حلّ بالشعب العربي الفلسطيني ومن ثم تهبّ إلى نصرته وتأييده.

5. الاتصال بالمنظمات والنقابات العمالية والاتحادات الطلابية العالمية التي تؤازر قضايا الحرية.

6. الاشتراك في جميع المؤتمرات الدولية وطرح قضية فلسطين وظلامة شعبها في جميع المحافل الدولية على قدر الإمكان.

7. الاعتماد على الجاليات والبعثات الطلابية العربية عامة والفلسطينية خاصة المنتشرة في أرجاء العالم، في إنشاء وثق الصلات بهذه الشعوب والمنظمات والنقابات والاتحادات على أسس دائمة ومنظمة.


دعوة للتعاون والعمل

وبعد فإن الهيئة العربية العليا إذ تعلن مبادئها التي تعتنقها وأهدافها التي تسعى جاهدة لتحقيقها ترى من واجبها أن تقوم بتنظيم الجبهة الداخلية لهذا الشعب وجمع كلمته وتوحيد صفه وإعداده للقيام بالواجب المفروض عليه ضمن تنظيم وطني شعبي لجميع الذين يؤمنون بهذه المبادئ وتستيقنها أنفسهم من كل العناصر والجماعات رجالاً ونساءً شيباً وشباناً على اختلاف أعمالهم وصناعاتهم ومهنهم ومن عمال وفلاحين ومثقفين وطلاب ولاسيما عنصر الشبان الذين هم عدّة الحاضر وعماد المستقبل.

إن الهيئة العربية لتناشدهم جميعاً أن يلتفوا حولها ويتعاونوا معها وينضموا إلى تنظيمها الوطني الشعبي في هذه المرحلة الشاقّة من مراحل الجهاد والكفاح مساهمين بقلوبهم الزكية وهممهم الفتية في سبيل خير الوطن العزيز ونصرة قضيته واسترداد حريته وكرامته.


الهيئة العربية العليا لفلسطين




__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:44 AM   #9
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

نص اعلان قيام دولة الكيان الصهيوني!

14 مايو- 1948
"أرض إسرائيل هي مهد الشعب اليهودي، هنا تكونت شخصيته الروحية والدينية والسياسية، وهنا أقام دولة للمرة الأولى، وخلق قيما حضارية ذات مغزى قومي وإنساني جامع، وفيها أعطى للعالم كتاب الكتب الخالد. بعد أن نفي عنوة من بلاده حافظ الشعب على إيمانه بها طيلة مدة شتاته، ولم يكف عن الصلاة أو يفقد الأمل بعودته إليها واستعادة حريته السياسية فيها. سعى اليهود جيلا تلو جيل مدفوعين بهذه العلاقة التاريخية والتقليدية إلى إعادة ترسيخ أقدامهم في وطنهم القديم، وعادت جماهير منهم خلال عقود السنوات الأخيرة.. جاؤوا إليها روادا ومدافعين، فجعلوا الصحارى تتفتح وأحيوا اللغة العبرية وبنوا المدن والقرى، وأوجدوا مجتمعًا ناميا يسيطر على اقتصاده الخاص وثقافته.. مجتمعاً يحب السلام لكنه يعرف كيف يدافع عن نفسه، وقد جلب نعمة التقدم إلى جميع سكان البلاد وهو يطمح إلى تأسيس أمة مستقلة.

انعقد المؤتمر الصهيونى الأول في سنة 5657 عبرية (1897 ميلادية) بدعوة من ثيودور هرتزل الأب الروحي للدولة اليهودية، وأعلن المؤتمر حق الشعب اليهودي في تحقيق بعثه القومي في بلاده الخاصة به. واعترف وعد بلفور الصادر في 2 نوفمبر (تشرين الثاني) 1917 بهذا الحق، وأكده من جديد صك الانتداب المقرر في عصبة الأمم، وهي التي منحت بصورة خاصة موافقتها العالمية على الصلة التاريخية بين الشعب اليهودي وأرض إسرائيل واعترافها بحق الشعب اليهودي في إعادة بناء وطنه القومي.

وكانت النكبة التي حلت مؤخرا بالشعب اليهودي وأدت إلى إبادة ملايين اليهود في أوروبا دلالة واضحة أخرى على الضرورة الملحة لحل مشكلة تشرده عن طريق إقامة الدولة اليهودية في أرض إسرائيل من جديد.. تلك الدولة التي سوف تفتح أبواب الوطن على مصراعيه أمام كل يهودي، وتمنح الشعب اليهودي مكانته المرموقة في مجتمع أسرة الأمم حيث يكون مؤهلا للتمتع بكافة امتيازات تلك العضوية في الأسرة الدولية.

لقد تابع الذين نجوا من الإبادة النازية في أوروبا وكذلك سائر اليهود في بقية أنحاء العالم عملية الهجرة إلى أرض إسرائيل غير عابئين بالصعوبات والقيود والأخطار، ولم يكفوا أبدا عن توكيد حقهم في الحياة الحرة الكريمة وحياة الكدح الشريف في وطنهم القومي. وساهمت الجالية اليهودية في هذه البلاد خلال الحرب العالمية الثانية بقسطها الكامل في الكفاح من أجل حرية وسلام الأمم المحبة للحرية والسلام وضد قوى الشر والباطل النازية. ونالت بدماء جنودها ومجهودها في الحرب حقها في الاعتبار ضمن مصاف الشعوب التي أسست الأمم المتحدة.

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في التاسع والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) سنة 1947 مشروعا يدعو إلى إقامة دولة يهودية في أرض إسرائيل. وطالبت الجمعية العامة سكان أرض إسرائيل باتخاذ الخطوات اللازمة من جانبهم لتنفيذ ذلك القرار. إن اعتراف الأمم المتحدة هذا بحق الشعب اليهودي في إقامة دولة هو اعتراف يتعذر الرجوع عنه أو إلغاؤه. إن هذا هو الحق الطبيعي للشعب اليهودي في أن يكون سيد نفسه ومصيره مثل باقي الأمم في دولته ذات السيادة. وبناء عليه نجتمع هنا نحن أعضاء مجلس الشعب ممثلي الجالية اليهودية في أرض إسرائيل والحركة الصهيونية في يوم انتهاء الانتداب البريطاني على أرض إسرائيل. وبفضل حقنا الطبيعي والتاريخي وبقوة القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، نجتمع لنعلن بذلك قيام الدولة اليهودية في أرض إسرائيل والتي سوف تدعى "دولة إسرائيل".

ونعلن أنه منذ لحظة انتهاء الانتداب هذه الليلة عشية السبت في السادس من مايو (أيار) سنة 5708 عبرية (الموافق الخامس عشر من مايو سنة 1948 ميلادية) وحتى قيام سلطات رسمية ومنتخبة للدولة طبقا للدستور الذي تقره الجمعية التأسيسية المنتخبة في مدة لا تتجاوز أول أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1948.. منذ هذه اللحظة سوف يمارس مجلس الشعب صلاحيات مجلس دولة مؤقت وسوف يكون جهازه التنفيذي الذي يدعى "إسرائيل".

وسوف تفتح دولة إسرائيل أبوابها أمام الهجرة اليهودية لتجميع شمل المنفيين، وسوف ترعى تطور البلاد لمنفعة جميع سكانها دون تفرقة في الدين أو العنصر أو الجنس. وسوف تضمن حرية الدين والعقيدة واللغة والتعليم والثقافة، وسوف تحمى الأماكن المقدسة لجميع الديانات وسوف تكون وفية لمبادئ الأمم المتحدة. إن دولة إسرائيل مستعدة للتعاون مع وكالات الأمم المتحدة وممثليها على تنفيذ قرار الجمعية العامة في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 1947،

وسوف تتخذ الخطوات الكفيلة بتحقيق الوحدة الاقتصادية لأرض إسرائيل بكاملها. وإننا نناشد الأمم المتحدة أن تساعد الشعب اليهودي في بناء دولته، ونحن نستقبل دولة إسرائيل في مجتمع أسرة الأمم. ونناشد السكان العرب في دولة إسرائيل وسط الهجوم الذي يشن علينا ومنذ شهور أن يحافظوا على السلام، وأن يشاركوا في بناء الدولة على أساس المواطنة التامة القائمة على المساواة والتمثيل المناسب في جميع مؤسسات الدولة المؤقتة والدائمة. إننا نمد أيدينا إلى جميع الدول المجاورة وشعوبها عارضين السلام وحسن الجوار، ونناشدهم إقامة روابط التعاون والمساعدة المتبادلة مع الشعب اليهودي صاحب السيادة والمتوطن في أرضه.

إن دولة إسرائيل على استعداد للإسهام بنصيبها في الجهد المشترك لأجل تقدم الشرق الأوسط بأجمعه. وإننا نناشد الشعب اليهودي في جميع أنحاء المنفى الالتفاف حول يهود أرض إسرائيل ومؤازرتهم في مهام الهجرة والبناء والوقوف إلى جانبهم في الكفاح العظيم لتحقيق الحلم القديم.. ألا وهو خلاص إسرائيل. إننا نضع ثقتنا في الله القدير ونحن نضيف توقيعنا على هذا الإعلان خلال هذه الجلسة لمجلس الدولة المؤقت على أرض الوطن في مدينة تل أبيب عشية هذا السبت اليوم الخامس من مايو (أيار) سنة 5708 عبرية (الموافق الرابع عشر من مايو 1948)."

الموقعون على الوثيقة
ديفد بن غوريون - دانيال أومستر - مردخاي بنتوف - إسحق بن زفي - إلياهو برلن - برتز برنشتين - حاخام ذيف غولد - مائير غرايوفسكي غوينباوم - إبراهام غرانوفسكي - إليوهو دوبكن - مائير فلز - زوراه واراهافيغ - هرزل شاري- راشيل كوهين - كالمان كاهان - س كوثاش- إسحق مائير ليفن - م. د. ليفنشتاين - زفي لوريا - غولدا مايرسن - ناحوم نير- راف لكس- زفي سيغال- يهودا ليب - كوهين فشمان - ديفد نلسون - زفي بنحاس - أهرون زيلخ - موشي كولورني - أ. كابلان - أ. كاتز - فيلكس روزنبلت - د. ديمبر - ب. ريبتور - موردخاي شامير بن زيون سنتيرنبرغ - بيخور شطربت - موشي شابيرا - موشي شرتوك.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 12:48 AM   #10
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 31,185
افتراضي

قرار رقم 104 (الدورة الاستثنائية - 1) بتاريخ 5 أيار (مايو 1947).
منح الوكالة اليهودية فرصة الإدلاء بشهادتها

"قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين 1947 - 1974، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، ط 3، 1993، مج 1، ص 3"


إن الجمعية العامة
تقرر
1 - أن تمنح اللجنة الأولى الوكالة اليهودية لفلسطين فرصة الإدلاء بشهادتها في المسألة المعروضة على اللجنة.
2 - أن ترسل إلى اللجنة نفسها، من أجل اتخاذ قرار بشأنها، المراسلات الأخرى التي هي من نوع مشابه والتي تسلمتها الجمعية العامة، في دورتها الاستثنائية، من سكان فلسطين أو التي قد ترفع إليها.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار،
في جلستها العامة رقم 75،بـ 44
صوتاً مقابل 7 وامتناع 3 كالآتي:


مع القرار : الارجنتين، استراليا، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، بييلوروسيا، كند ا، تشيلي، الصين، كولومبيا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا، الدانمارك، جمهورية الدومينيكان، ايكوادور، السلفادور، الحبشة، فرنسا، اليونان، غواتيمالا، هاييتي، هندوراس، ايسلندا، ليبيريا، لوكسمبورغ، المكسيك، هولندا، نيوزيلندا، نيكاراغوا، النروج، بنما، باراغواي، بيرو، الفيليبين، بولندا، السويد، أوكرانيا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، الاتحاد السوفياتي، أوروغواي، فنزويلا، يوغسلافيا.

ضد القرار : افغانستان، مصر، العراق، لبنان، المملكة العربية السعودية، سورية، تركيا.

امتنــاع الهند، ايران، سيام.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مكتبة, المعاهدات, المواد, الاعلامية, الفلسطينية, الوثائق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:29 AM بتوقيت عمان


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.6 By L I V R Z ]
mess by mess ©2009