...:: قريبــا ::......:: قريبــا ::......:: قريبــا ::......:: قريبــا ::...

يا طـالـب المـجــد فـي عجــور مــورده =عـــذب مـعـيــن يـروّي غــلــة فـيـنـــــا=شــــم الأنــــــوف أبــاة دام عـــزهــــــم =هـــم الأوائــل إن نــادى مـنــاديــــــنــــا=تـفـوح يـا بـاقـة الأزهـــار فـي وطـنــي =فــوح الأريـــج ونـفـح الطيــب يغـريـنـا كلمة الإدارة


4 أسباب لتجنب أكل السندويشات المغلفة بالبلاستيك       »     دراسة: الفطر والمكسرات أثناء الحمل تفي الطفل من الأكزيما       »     علاج مشكلة الشخير بالأعشاب       »     عدم تحمل الطعام       »     الجوز...يخفض الكوليسترول ويقوي المناعة       »     هل يمكن علاج الإمساك بزيت الزيتون؟       »     الزعتر وعصير البصل لمحاربة السعال       »     ما هي الفوائد الصحية للفانيلا؟       »     شاي الرمان ...       »     مشروبات تخفف حموضة وحرقة المعدة       »     الشاي..       »     هل السمن أفضل من الزبدة؟       »     علماء: الثوم يقي من أمراض القلب       »     الكركم يحمي من 8 أمراض خطيرة       »     هل تبدو أكبر من سنك؟ تجنب هذه الأطعمة       »     القرفة.. مهلكة مرض السكري وحارقة دهون الجسم       »     10 فوائد لخل التفاح يجب أن تعرفها       »     مصطلحات الماكروبيوتك       »     علم الماكروبايوتيك معناه و غايته       »     Insurance courses - Training Gulf       »    

آخر 25 مشاركات
نقوش من وحي الزمان (اقتباسات) (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          تاريخ القدس عبر العصور 1 (الكاتـب : اسماعيل السلاق - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          موسوعة صور القدس- زهرة المدائن (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          4 أسباب لتجنب أكل السندويشات المغلفة بالبلاستيك (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          دراسة: الفطر والمكسرات أثناء الحمل تفي الطفل من الأكزيما (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          علاج مشكلة الشخير بالأعشاب (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          عدم تحمل الطعام (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الجوز...يخفض الكوليسترول ويقوي المناعة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          هل يمكن علاج الإمساك بزيت الزيتون؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الزعتر وعصير البصل لمحاربة السعال (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          ما هي الفوائد الصحية للفانيلا؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          شاي الرمان ... (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          مشروبات تخفف حموضة وحرقة المعدة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الشاي.. (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          هل السمن أفضل من الزبدة؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          علماء: الثوم يقي من أمراض القلب (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          الكركم يحمي من 8 أمراض خطيرة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          هل تبدو أكبر من سنك؟ تجنب هذه الأطعمة (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          القرفة.. مهلكة مرض السكري وحارقة دهون الجسم (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          10 فوائد لخل التفاح يجب أن تعرفها (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          مصطلحات الماكروبيوتك (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          علم الماكروبايوتيك معناه و غايته (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          Insurance courses - Training Gulf (الكاتـب : مركز تدريب الخليج - )           »          Government Accountability and Privatizatio - Training Gulf (الكاتـب : مركز تدريب الخليج - )           »          Financial Accounting courses - Training Gulf (الكاتـب : مركز تدريب الخليج - )


 
 
العودة   منتديات عجور > قسم ابناء منتدى عجور > ملتقى عجور للموسوعات
 
 

ملتقى عجور للموسوعات موسوعات عالمية في منتديات عجور

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2011, 04:38 PM   #1
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
Q (14) علم نفس الشخصية

انـــــــــــــــــــــواع الشخصيـــــــــــــــــــــــــــة

أنواع الشخصيات ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك وصفات سريعه بإمكانك أنت أن تتعرف عليها حتى تجيد التعامل معهم ولاتنسى أنك واحد منهم ..


( محبو الكمال ) : هم أشخاص واقعيون يعملون بدقة وإتقان .

( محبو الغير ) : هم أناس ودودون يهتمون لأمر الآخرين ويقلقون بشأنهم .

( المكافحون ) : هم أشخاص نشيطون متفائلون واثقون من أنفسهم ومصممون على النجاح .

4 ـ ( الرومانسيون ): هم أناس حساسون للغايه ودودون لديهم ميل للتأثر بالانطباعات .

5 ـ ( المراقبون ) : هم أناس متعطشون لجمع المعلومات ، ومنطوون على أنفسهم ، فضوليون ، محللون ، وأذكياء وفكرهم ثاقب .

( المخلصون ) : هم أناس مسؤولون وجديرون بالثقه ومخلصون أكثر لعائلتهم والاصدقاء والجماعات والقضايا ، يمتلكون التعبير عن أنفسهم بطرق متعدده تتراوح بين التحفظ والخجل إلى الصراحه والمواجهه .

( متفاؤلون ) : هم أناس يحبون الحياه ويريدون أن ينجزوا شيئاً لخير هذا العالم .

( قاده ) : هم أناس يتعاملون مع الاخرين بصراحه واستقامه ويسعون لحمايتهم ، ويعتمدون على أنفسهم ويثقون بأنفسهم .

9 _ ( المصلحون ) : هم أناس من أصحاب الطبيعه الطيبه ، إنهم مستعدون للمساعده وهم يسعون إلى الإلفه مع الناس والاندماج بالعالم المحيط بهم




__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:44 PM   #2
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

ما معنى أن تكون متمتعاً بصحة نفسية جيدة؟

يقول البعض إن الصحة النفسية معناها التفكير الناضج ، بينما يقول آخرون إن الصحة النفسية معناها اعتدال المزاج والاستمتاع بالراحة والسكينة
وإذا أخذنا بالرأي القائل إن الصحة النفسية معناها النضج الكامل ، فهل هذا يعني أن الطفل غير الناضج لا يتمتع بصحة نفسية جيدة؟؟


الواقع أن الطفل الطبيعي يتمتع بصحة نفسية جيدة..وهذا لا ينفي أن للأفكار دورها في أن يتمتع الإنسان بصحة نفسية جيدة ..فبعض الأفكار قد تنتهي بالمرء إلى الانتحار أو الجنون أو إدمان المخدرات..وبعضها قد يقوده إلى تحقيق السعادة واعتدال المزاج والتوازن النفسي..

إذن يمكننا القول إن الأفكار المفيدة للصحة النفسية هي تلك الأفكار التي تنظم حياة الإنسان وترتب عواطفه وتحد من انفعالاته ، فللأفكار دورها في ترتيب حياة الإنسان ، وللانفعالات المترتبة على الأفكار دورها في تحقيق التوازن النفسي ومن ثم التمتع بصحة نفسية جيدة لدى الإنسان..
كما أن للجسم دوره أيضاً في تحقيق السعادة النفسية فبعض الأمراض النفسية تتصل بخلل في الجهاز العصبي أو الغدد الصماء ، وهو ما يسبب للمرء حالة من عدم الاتزان النفسي ، كما أن إصابة الجسم بأي مرض أو عاهة قد يؤثر على الصحة النفسية خاصة إذا كان مصاحباً بأفكار تشاؤمية عن هذا المرض..
ولعلنا نتساءل بعد هذا عن الوسائل التي يمكن أن يستعين بها المرء للحفاظ على صحته النفسية ، ونوجز الإجابة فيما يلي:


أولاً: جدد أهداف حياتك:

فالواقع أن الإنسان الذي تنضب أهدافه في الحياة يفقد بالتالي صحته النفسية ، فإذا لم تجدد أهدافك أو قل إذا أنت استنفذت أهدافك في الحياة ، فإن اليأس يحل لديك محل الرجاء ، ويحل الشقاء محل السعادة ، ويحل المرض النفسي محل الصحة النفسية ، لذا فإننا ننصح الذين يخرجون على المعاش بأن يسارعوا للتخطيط لأهداف جديدة في حياتهم يترسمونها للحياة ، إن الواحد منهم يجب أن يؤمن أن أهدافه في الحياة لم تنتهِ بانقضاء سنوات عمله في الوظيفة ، إن الحياة رحبة رحابة الأفق ، فمن يغلق نفسه على أهدافه في العمل أو الوظيفة ثم يتركها لا يستطيع بحال من الأحوال أن يتمتع بصحة نفسية جيدة..


ثانياً: جدد علاقاتك الاجتماعية:

فبعض الناس يغلقون على أنفسهم أبواب العلاقات الاجتماعية ولا يرغبون في إقامة أي علاقة صداقة جديدة مع أي إنسان جديد ، فإذا فقدوا أياً من أصدقائهم بالفراق أو الموت أو المغاضبة فإنهم يفشلون في إحلال صديق مكانه ، وبذا فإن حياتهم تأخذ في الذبول ذلك أن قانون العلاقات الاجتماعية يحتم تجديد العلاقات الاجتماعية لأن الحياة آخذه في التغير ، فإذا لم تجدد علاقاتك الاجتماعية فسوف يأتي يوم تجد فيه نفسك وحيداً وبالتالي ستتدهور صحتك النفسية..

ثالثاً: اخرج وتريض وانطلق ولا تركن للخمول:

فالواقع أن الانطلاق والخروج والتريض بعيداً عن مكان السكن يساعد في استهلاك الطاقة الجسمية الزائدة ، وهذا هام للغاية للتمتع بصحة نفسية جيدة ، فلقد وُجِد أن هناك علاقة وثيقة بين الخلل النفسي والخمول الجسمي ، فإذا لم تقم بتحريك جسمك لم تستطع استنفاذ الطاقة القديمة وإحلال طاقات جديدة بدلاً منها مما يساعدك على التمتع بالنشاط والصحة النفسية..

رابعاً: تمتع بهواية ما أو بأكثر من هواية تكون مباينة لطبيعة عملك:

فمهما كان عملك مسلياً ومحبباً إلى نفسك فإنك في حاجة لتغيير نشاطك في وقت الفراغ حتى لا تشعر بالملل من عملك الأصلي ، كما أن الهواية تساعد على التمتع بصحة نفسية جيدة ، حيث يلاحظ أن أولئك الذين يتمتعون بصحة نفسية جيدة لا يتعرضون للمرض النفسي..

خامساً: عش معتدلاً في نومك وفي مأكلك وفي الانكباب على عملك:

ذلك أن الإفراط في كل شيء أو أي شيء مجلبة للإصابة بالمرض النفسي ، ناهيك عن النتائج الوخيمة التي يمكن أن تترتب عن الإفراط ، فإذا ما راعيت الاعتدال والتوسط في كل شيء ، فإنك تعيش سعيداً صحيح النفس البدن معا.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:52 PM   #3
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

أنواع شخصيّات البشر.. وكيفية التعامل معهم

بقلم: باتريسيا تليسة


الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
خصائصه
:
- هادئ، بشوش، تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس ويثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- طيب القلب ويرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة
- حسن المعاملة والمعشر وكثير المرح
- لديه الشعور بالأمان
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير والآخرين بخير أيضاً..

كيف نتعامل معه؟

- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة
- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت


الإنسان الخشن

خصائصه:

- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعاً بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه:

- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر احترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن


الشخص المتردد

خصائصه
:
- يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في اتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للاعتماد على اللوائح والأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير

كيف نتعامل معه؟

- محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار





...يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:55 PM   #4
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

الشخص المتردد
خصائصه
:
- يفتقر إلى الثقة بنفسه

- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في اتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للاعتماد على اللوائح والأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير

كيف نتعامل معه؟

- محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود


خصائصه
:
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه

- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه؟

- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الإحترام و الود


الشخص الثرثار

خصائصه
:
- كثير الكلام ويتحدث عن كل شيء وفي كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه؟

- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه، قل له: يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... وبالتنفيخ و ...الخ


الشخصية المعارضة دائما

خصائصه
:
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الاعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه:

- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
...يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:56 PM   #5
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

الشخص الخجول
خصائصه:

- يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه
- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر
- يحاول الاختباء خلف الآخرين
- يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه؟

- أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للاستفادة منها
- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه وذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها
- لا تقدم إليه البدائل، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه


الشخص العنيد

خصائصه:

- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
- صلب ، قاس في تعامله
- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

كيف نتعامل معه؟

- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
- استعمل أسلوب: نعم ...... و لكن


الشخص المفكر الايجابي

خصائصه :

- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
- متحمس، ذكي، يهتم بالنتائج
- مفاوض جيد ويوجه الأسئلة البناءة
- يعترض بأسلوب لبق مقبول
- يصغي إصغاءً جيداً
- واقعي ويتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

كيف نتعامل معه؟

- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
- اتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه
- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها
- كن أميناً في تعاملك معه
- تقبل تحدياته واستجب لها بفعالية


...يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:57 PM   #6
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

الشخص المتعالي
خصائصه:

- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين ويحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيف نتعامل معه؟

- لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ،
مثال: إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....


الشخص كثير المطالب

خصائصه
:
- صعب المراس، ولكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه؟

عالجه بالمراوغة والتسويف: أخبره أنك ستفكر في طلبه وتحدثه في شأنه لاحقاً ، وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره، قل له: إنني مرتبط بمواعيد كثيرة، أرجو ألا تتوانى في الاتصال بي مرة ثانية
أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم!!..


الشخص الباحث عن الأخطاء

خصائصه
:
- مقولته المشهورة: الهجوم خير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية
- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
- ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه؟

- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
- أصغ إليه بدرجة عالية
- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

...يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 04:58 PM   #7
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

الشخص كثير الشكوى
خصائصه :

كثير الشكوى إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول: يبدو لي عدم فهمك الأمر
لو سألت، كيف حالك اليوم؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها، متاعبه مع عائلته، مشاكله المالية، متاعبه مع مديره .. الخ

كيف نتعامل معه؟

- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه ونتفهم مشكلته
- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالارتياح
- تقمص مشكلاته عاطفيا
هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص.

خاتمة:

مهما يكن من تصنيفٍ للشخصيّات وما يكمن اكتشافه على ضوء علم النفس خصوصاً والعلوم الإنسانيّة بشكل عام، يبقى كلّ إنسانٍ فريداً مميّزاً يدعونا أن نكتشفه كما هو ولا نحدّه فقط بتصنيفنا مهما كل عملنا جديّاً ومشبعاً بالموضوعيّة والعلميّة.

__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 05:16 PM   #8
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

كيف تُقوِّي شخصيتك؟

* د. هناء المطلق

كيف تقوى الشخصية؟تقوى كلما خلت من الخوف.فالخوف هو بلا منازع العدو الاول للانسان وهو مثل السوس ينخر فيضعف ، بل ويجذب الحشرات الضارة لكي تتغذى بما تبقى من هذا (الآدمي), فالقلق خوف، والوسواس خوف، والاستسلام خوف، والبارانويا خوف، والامراض النفسجسمية خوف.


خوف من ماذا؟ ليس هذا المهم، فما دام الخوف يسكن داخلك ويرافقك مثل ظلك فهو سوف يجد الموقف المناسب لكي يسقط صورته على ذلك الشيء فتخافه رغم علمك بأنه لا يخيف,, يسقط صورته على الطيارة والمصعد والناس ووو,.
لذا فان اردت ان تقوي شخصيتك فتعال نتأمل خوفك ونفعل به مثل فعله بك.
نصيده على حين غرّة كما تعود ان يصيدك,



وأرجو أن تتابعني عزيزي القارىء واقرأ هذه التعليمات مرتين قبل ان تبدأ بالتعليق:
1 استرخ بطريقة التنفس التي تعلمناها سابقا على ايام طويق .
2 استرجع في خيالك موقفا سابقا احسست فيه وانت مع الناس بقلق وخوف المواجهة, وهذا العلاج يختلف عن الذي اعطيته سابقا لنفس الموقف, ويقول بعض من طبّقته عليهم انه اقوى من الاول.
3 عش لحظات القلق لحظة بلحظة في خيالك وراقب ماذا يحدث لجسدك ويديك في رأسك وارتعاش كتفيك, كلما تأملته وعشت ألمه فعلا وكأنه حقيقة كلما كان تأثرك في العلاج اقوى.
4 والآن قد وصلنا الى عنق الزجاجة وهي اهم نقطةفي العلاج, تخيل بأنك تنظر الى الناس المحيطين بك وقارن حجمك بأحجامهم, ماذا ترى؟
لا تتعجب حين تجد خيالك يبالغ في تكبير احجامهم وتصغير حجمك.


...يتبع
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 05:19 PM   #9
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

لماذا يبدو حجمك صغيرا؟
ذلك يرمز الى استصغارك لنفسك بالمقارنة مع الاخرين, لأنك (والأمر سرٌ بيننا) تعاني من تصغيرك لقدراتك شعوريا او لا شعوريا.
5 تأمل الاحجام جيدا (أنت والناس) بقبول ودون ان تهرب من مواجهة واقع صغر حجمك او تنتقد نفسك عليه, بل واجهه بموضوعية واقبله كما يقبل الطبيب الحكيم عيوب مريضه عارفا ان القبول هي الخطوة الاولى نحو علاجه؛ فمدى سيطرتك على عيوبك يتناسب مع مدى قبولك لها, ولا تخف أبداً من ان تسامحك مع العيوب سوف يبقيها معك, هذاغير صحيح,, لأنك بذلك تكشف عنها فقط، فالقبول ليس الا مصيدة لها لكي تطفو على السطح فتداويها بالخطوة التالية:
6 والآن عليك ان تعالج: صغِّر من احجام الناس في خيالك حتى تتساوى احجامهم مع حجمك، استخدم ما يميله عليك خيالك لانجاز هذه الخطوة, فالبعض مثلا يقول لي بأنه جعل الآخرين (يفشّون مثل البالونة) والبعض يجعلهم مثل فيلم على الشاشة يصغِّر ويكبِّر فيهم, اتبع ما تمليه عليه نفسك على ان تتحاشى جعل الناس اصغر منك كما يحلو للبعض ان يفعل وأوقفه عن ذلك , فذلك قد يخرجك من الشعور المباشر بالنقص ولكنه يدخلك في مشاكل اخرى لا تقل اهمية عنه ولا مجال لشرحها فاحذر من ذلك.
سادسا غادر بخيالك الموقف المخيف بعد ان اصلحته, واسترجع ذكرى موقف انتصار سابق, موقف احببت فيه نفسك لنجاحك واعجب الآخرين ايضا, عِشهُ بقوة كما عشت الموقف السابق المخيف, استمتع بالنظرات المعجبة المؤيدة, ركز تفكيرك ووعيك على صدرك واستشعر الرضا ينتشر فيه مثل ماء دافىء, تبقى في الموقف حتى يمتلىء جسدك بالحب والرضا عن نفسك.
سابعا آسفة لانني مضطرة ان اختطفك من موقف الصفاء لكي اعيدك الى موقف الخوف المعدّل.
عد اليه وتأمل الصورتين للموقفين: الخوف الذي عدلته مقابل موقف الانتصار ثم اخلط الصورتين عنوة اطبقهما على بعضهما في خيالك اطبق الانتصار على الخوف واجعل منهما صورة واحدة, ولكي تساعد نفسك على ذلك تستطيع ان تتخيل انك تلتقط صورة في كاميرا, تنظر من خلال العدسة وتطبق صورتي الشخص على بعضهما كما تفعل عادة في اوضاع مثل هذه, او ان تتخيل صورتين في ألبوم وضعتهما على بعضهما ثم صهرتهما معا.
ثامنا: انت تقوم بعمل خطير ومهم جدا في تقوية شخصيتك فإن وجدت صعوبة في انصهار الصورتين معاً فهذا يشير الى شيئين: اولهما نجاحك في دخول اللاشعور وبالتالي تأثيرك في تقوية شخصيتك, اما ثانيهما فهو مقاومة اللاشعور لهذا التغيير, فماذا تفعل لكي تقنعه بذلك؟
اترك الموقفين, غادرهما بخيالك واذهب به الى مكان محايد تحب ان تقضي فيه اوقاتك السعيدة (بر او بحر او غابة او قد تتخيل نفسك مع شخص تحبه وتشعر بالراحة لرفقته), وبعد ان تقضي مدة في المنظر الجميل عد الى الموقفين وستجدهما اكثر سلاسة ومطاوعة للانطباق, عاود التنقل عدة مرات بين الموقف المحايد والموقفين حتى تنجز وتشعر بالراحة.
تاسعاً اقرأ الفاتحة واستشعر قوة كلمات الله تعالى تملأ كيانك بالإيمان والأمان والسلام, ضع يدك على صدرك وانت تقرأ لكي تزرع الايمان في عمق اللاشعور.
عاشراً احسب لنفسك من واحد الى خمسة حيث تعود الى حالتك العادية تدريجيا.
اعد التخيل عدة مرات لمواقف مختلفة او لنفس الموقف (فالموقف القوي لا تكفيه مرة واحدة), وستجد نفسك مستقبلاً تتصرف بشجاعة وتلقائية اكثر دون ان تفكر بذلك او تعد العدة له لان اللاشعور قد قام عنك بإعداد الموقف بنجاح بعد ان استلم الاوامر
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2011, 05:21 PM   #10
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Jordan
المشاركات: 30,773
افتراضي

الشخصية القيادية و الادارية
ترى هل هناك فرق:
نعم حيث أن الإدارة تعني التعامل مع الأشياء المادية...
بينما القيادة تعني التعامل مع العنصر البشري.....
وهنا نوضح بعض الفرو قات:بين القائد والمدير:


القائد:
يعمل الأشياء الصحيحة.
يهتم للتأثير.
يبدع.
يغير ويطور.
يركز على الإنسان.
يعتمد على الثقة.
يتعامل بحكمه ويشرك الآخرين في الإدارة.
التخطيط وبعد النظر المستقبلي.
يغير في الوضع بما يناسب المتغيرات.
يسأل ماذا ولماذا.
يركز على النظرة والخطط الاستراتيجية.
يبحث عن التغيير.
يتحمل الأخطاء والمشاكل.
يحفز الآخرين للتغيير.
يستخدم أسلوب زميل إلى الزميل.
التأثير من خلال المشاركة.
يعمل خارج القوانين والسياسات والإجراءات.
المدير:يعمل الأشياء بشكل صحيح.
يهتم للكفاءة.
يدير.
يحافظ على عمل الأشياء بنفس الطريقة.
يركز على النظام والقوانين.
يعتمد على الرقابة.
يتعامل مع نظام جامد.
التخطيط قصيرا لمدى والوقت الحاضر.
قبول الوضع القائم كما هو:
يسأل كيف ومتى.
يركز على الخطوات والجداول الزمنية.
يبحث عن التوقعات والمتكهنات.
يبتعد عن المشاكل والأخطاء.
يحظ الآخرين للالتزام بالقوانين.
يستخدم أسلوب الرئيس والمرؤوس.
التأثير من خلال الالتزام المطلق.
يعمل من خلا ل قوانين وقواعد وسياسات واجرءات.
__________________
الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن

هم عند قلبي بل وقلبي عندهم
وإذا بثثت الوجـــد بثوا وجدهم
ومعي أراهم لا أفارق قصدهـم
سعدت حظوظي إذ رضوني أبنهـم
والفخــــر لـي أنــــي إليهــــم أنسـبُ
م .نبيل زبن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1-علم, منتديات عجور, الشخصية, النفس, علم النفس, عجور, نبيل زبن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:35 PM بتوقيت عمان


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.6 By L I V R Z ]
mess by mess ©2009