يا طـالـب المـجــد فـي عجــور مــورده =عـــذب مـعـيــن يـروّي غــلــة فـيـنـــــا=شــــم الأنــــــوف أبــاة دام عـــزهــــــم =هـــم الأوائــل إن نــادى مـنــاديــــــنــــا=تـفـوح يـا بـاقـة الأزهـــار فـي وطـنــي =فــوح الأريـــج ونـفـح الطيــب يغـريـنـا كلمة الإدارة


دورة التفتيش وتقييم نظم السلامة والصحة المهنية وإعداد التقارير222020____       »     ر       »     دورة مستشار الإدارة الإستراتيجية____1212020       »     ر       »     دورات فبراير 2020 - إدارة الحوكمة       »     دورات إدارة الحوكمة 2020       »     دورة الإستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية 2020       »     دورة الرقابة في المؤسسات الصحية 2020       »     دورة الخطوات العملية لإدارة الجودة بروح الفريق 2020       »     [ فلسطين و كنعان و إسرائيل ]       »     دورة إستراتيجيات أمـن الأفراد في المنشآت 2020       »     دورة الطرق الحديثة فى معالجة قمامة المدن 2020       »     دورة التجربة الماليزية فى بناء المنهجيات الادارية الحديثة 2020       »     دورة تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ به بأستخدام برنامج Eviews 2020       »     دورة كتابة المواصفات والعقود للمشاريع 2020       »     دورة أساسيات وإستراتيجيات إدارة الأعمال التنفيذية (mba )2020       »     دورة التمويل وإدارة المخاطر وحوكمة الشركات 2020       »     دورة متطلبات الحوكمة في جودة أعمال مراقبي الحسابات 2020       »     بعض الوثائق الخاصة بخدمات الصحة العامة في قرية " عجور "       »     Architecture Engineering courses 2019 - 2020       »    

آخر 25 مشاركات
أهم الأوبئة على مر التاريخ (الكاتـب : أمان - )           »          "كيف غيرت الأوبئة مجرى التاريخ البشري؟" لـ"فيديل سبيتي" (الكاتـب : أمان - )           »          نقوش من وحي الزمان (اقتباسات) (الكاتـب : م .نبيل زبن - آخر مشاركة : أمان - )           »          شجرة عائلة الزبن / عجور (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          دورة التفتيش وتقييم نظم السلامة والصحة المهنية وإعداد التقارير2/2/2020____ (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          ر (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة مستشار الإدارة الإستراتيجية____12/1/2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          ر (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورات فبراير 2020 - إدارة الحوكمة (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورات إدارة الحوكمة 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الإستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الرقابة في المؤسسات الصحية 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دورة الخطوات العملية لإدارة الجودة بروح الفريق 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          [ فلسطين و كنعان و إسرائيل ] (الكاتـب : أمان - آخر مشاركة : م .نبيل زبن - )           »          كيف يؤثر لون الدواء على العلاج؟ (الكاتـب : م .نبيل زبن - )           »          "القاتل الصامت" (الكاتـب : أمان - )           »          رسالة إلى المعلمات والمعلمين (الكاتـب : أمان - )           »          توكلت في رزقي على الله خالقي (الكاتـب : أمان - )           »          " سوق الفلاحين " (الكاتـب : أمان - )           »          نفسياً...! (الكاتـب : أمان - )           »          المدرج الروماني في قلب العاصمة الأردنية عمّان (الكاتـب : أمان - )           »          ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (الكاتـب : أمان - )           »          دورة إستراتيجيات أمـن الأفراد في المنشآت 2020 (الكاتـب : نيرمين حسن - )           »          دلال المغربي (الكاتـب : أمان - )           »          فوائد مذهلة لعشبة الميرمية (الكاتـب : أمان - )


العودة   منتديات عجور > منتدى الصحة والرياضة > منتدى الدواء والغذاء البديل و الماكروبايوتيك
منتدى الدواء والغذاء البديل و الماكروبايوتيك منتدى خاص بالطب و الغذاء البديل والعلاج بالاعشاب و والانظمه الغذائية والاستشفاء بالغذاء



إضافة رد
قديم 09-27-2016, 02:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


Q (14) عدم تحمل الطعام


عدم تحمل الطعام .. أنواع واختبارات



يعاني بعض الأشخاص من أعراض، مثل الانتفاخ والإسهال، بعد تناول أطعمة معينة، مثل الحليب والقمح. وقد تشير هذه الأعراض إلى الإصابة بعدم تحمل تجاه هذه الأطعمة، وهو ما يمكن التحقق منه من خلال إجراء بعض الاختبارات.

وقال الممارس العام الألماني هانز ميشائيل مولنفيلد إنه في حال المعاناة بصفة مستمرة من آلام البطن والانتفاخ والإسهال بعد تناول منتجات الحليب أو منتجات الحبوب الكاملة أو الفواكه مثلاً، فإنه ينبغي في بادئ الأمر استشارة طبيب العائلة؛ حيث أنه على دراية تامة بأسلوب حياة المريض وتاريخه المرضي على مدار فترة زمنية طويلة، ومن ثم يمكنه تحديد أسباب مثل هذه الأعراض أو استبعاد أسباب أخرى.

وفي حال الاشتباه في الإصابة بعدم تحمل تجاه أطعمة معينة، فيمكن التحقق من ذلك من خلال إجراء اختبارات لدى طبيب أمراض باطنة أو أخصائي جهاز هضمي.


لاكتوز أو فراكتوز
وأوضحت سونيا ليميل، عضو الجمعية الألمانية لعلاج الحساسية والربو، أن هذه الأعراض قد ترجع إلى الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب) أو الفركتوز (سكر الفاكهة)، مشيرة إلى أنه يتم بشكل قياسي التحقق من الإصابة بعدم التحمل من خلال إجراء اختبار التنفس H2 والمعروف أيضاً باسم اختبار الهيدروجين.

وفي هذا الاختبار يتعين على المريض تناول محلول لاكتوز أو فركتوز، ثم التنفس على فترات محددة في جهاز قياس، والذي يقوم بقياس محتوى الهيدروجين في النفس. وإذا لم تتم عملية أيض اللاكتوز أو الفركتوز بشكل سليم، فإن بكتيريا الأمعاء تقوم بإفراز الهيدروجين، وبالتالي يرتفع محتواه في النفس.

غلوتين
وأضاف البروفيسور مارتن رايتل أن الأعراض سالفة الذكر يمكن أيضاً أن تشير إلى عدم تحمل الغلوتين (الداء البطني) الموجود في منتجات الحبوب الكاملة. وللتحقق من ذلك يقوم الأطباء بتحديد أجسام مضادة معينة في الدم ويأخذون عينة من أنسجة الأمعاء الدقيقة لفحصها. ومن المهم ألا يتخلى المريض عن الأطعمة المحتوية على الغلوتين قبل إجراء الاختبار؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج خاطئة.

هستامين
وأضاف رايتل أن الشعور بهذه الأعراض، لاسيما بعد تناول الطماطم مثلاً، قد يرجع إلى عدم تحمل الهستامين، مشيراً إلى أن عدم تحمل الهستامين يعد عرضاً فقط، إذ أن خلل تفكيك الهستامين غالباً ما يرجع إلى مرض آخر.

ويتم تشخيص عدم تحمل الهستامين من خلال تناول محلول يحتوي على الهستامين ومتابعة لاحقة للمريض، بالإضافة إلى فحص الدم والبول.

وإذا أظهرت الاختبارات نتائج إيجابية، فلا يعني هذا أنه يتعين على المريض الاستغناء عن الطعام المسبب للأعراض تماماً، وإنما يقوم طبيب مختص وأخصائي تغذية بتحديد الكمية المناسبة من الطعام المعني من أجل تجنب المتاعب من ناحية وضمان التغذية المتوازنة من ناحية أخرى.

وأشار مولنفيلد إلى أن النتائج السلبية للاختبارات لا تعني عدم الإصابة بعدم التحمل، نظراً لأن الاختبارات قد تعطي نتائج خاطئة. وفي حال استمرار المتاعب وعدم الشعور بتحسن، ينبغي على المريض حينئذ استشارة أخصائي تغذية، مع مراعاة أن يتم التحضير لهذه الاستشارة جيدا، وذلك من خلال تدوين سجل للنظام الغذائي، والذي يشمل كل المواد الغذائية، التي يتم تناولها يومياً وكذلك المتاعب المصاحبة.







رد مع اقتباس
قديم 09-28-2016, 08:46 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أمان
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية أمان
إحصائية العضو






 

أمان غير متواجد حالياً

 


افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
قديم 10-01-2016, 02:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 38 ( الأعضاء 1 والزوار 37)
‏م .نبيل زبن







رد مع اقتباس
قديم 04-09-2019, 06:15 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم







رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:20 PM بتوقيت عمان

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.6 By L I V R Z ]
mess by mess ©2009