عرض مشاركة واحدة
قديم 01-28-2012, 10:46 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السوسنه
عضو هام
 
الصورة الرمزية السوسنه
إحصائية العضو






 

السوسنه غير متواجد حالياً

 


افتراضي الحياة مع التوحد


الحماية في المنزل


يرى اغلب الآباء والمربون الحماية مطلب هام لأطفالهم في بيئة البيت
.

فبعض التعديلات مثل وضع البوابات في أعمدة السلالم والممرات وتغطية المخارج الكهربائية واستخدام أقفال أمنه من الأطفال على الخزائن اجراءات يتخذها العديد من الآباء لضمان السلامة.

وتعتبر هذه الاجراءات الوقائية ضرورية في السنوات الأولى للطفولة بالنسبة للآباء الذين لديهم أطفال سويين. فبعد أن ينموا وينضجوا لن يعد هناك حاجة لتلك التعديلات. أما بالنسبة للآباء الذين لديهم اطفال مصابين بالطيف ألتوحدي فإنها قصة مختلفة. إذ هناك عدد كبير من القضايا الإضافية الواجب اتخاذها لضمان حماية الأطفال المصابين بالتوحد وأفراد العائلة وبيئة البيت وغالبا خلال حياة الفرد المصاب باضطراب الطيف ألتوحدي.

فكر في عدد السلوكيات الغير آمنة التي قد يقوم بها مرضى التوحد مثل التسلق والرمي والكسر والقفز والتعري والقطع والتهديم ورمي الأدوات والصحون والأكواب وجر الأشياء من الأسطح وإغراق السراويل والدبابيس والتسلق من الشبابيك وكسرها . أو فكر فيما يمكن حدوثه عند الفضول الطبيعي وتغطية العدد البيتية: مثل وضع الأشياء في أدوات ورمي الأشياء ولمس المشاعل وفتح الحنفيات الحامية وإدخال الأشياء في الاباريز الكهربائية وتأمل الأسلاك والزحف في غسالة أو نشافة . أخيرا فكر في الأخطار المحتملة من اللعب في الثقاب والولاعات أو النار.

وغالبا لا يفهم الأطفال المصابين بالتوحد والذين يظهرون مثل تلك المخاوف السلوكية نتائج أفعالهم والتي تكون في أفضل الحالات مزعجة ومأساوية بشكل تدميري في أسوء الحالات. لذا

تقع المسؤولية على المربين في البيت من اجل توفير بيئة آمنة وطرق لتعليم أطفالهم ليكونوا امنين.

هناك العديد من التعديلات البيئية والأمنية والخطوات الواجب اتخاذها لمنع حدوث السلوكيات الغير آمنة والغير ملائمة. وقد تم وضع عدد من الاقتراحات للمساعدة في منع السلوكيات الخطرة وضمان بيئة آمنة. وتتراوح الاقتراحات بين استخدام الاقفال للحماية او الوصول المحدود للأفراد للتعرف بكل مادة فعالة وكل منطقة في البيت بصور ورموز للمساعدة في الاتصال.

وقد يمتنع الآباء أحيانا عن فكرة وضع أقفال على الأبواب والخزائن أو وضع منبهات خارج غرفة نوم الطفل أو ترميز البيت بصور وبطاقات. فغالبا ما يقولون هذه ليست غرفة صفية ومع ذلك فان بيتك هو بيئة تعليمية بحتة تماما مثل الغرفة الصفية.

أسس المناطق ذات الأولوية للتعديلات وعدل المناطق الأكثر أهمية أولا مثل غرفة نوم الطفل والحمام ومناطق الاستمتاع والمطبخ والساحة الخلفية وذلك لان هذه المناطق تعد من مناطق التفاعل للعديد من الأطفال. فكر في أكثر الأماكن التي يمضي فيها الطفل وقته لحظة البدء : فقد تبدو لبعض الأطفال غرفة الاستحمام أو العائلة ولاخرين غرفة النوم أو المطبخ . بالإضافة إلى ذلك فكر في السلوك الواجب تعديله وعلاقته بالبيئة المحيطة من خلال تعزيزات ايجابية وسلبية . وتذكر أيضا بان السلوكيات تخدم بعض الأهداف دائما ومن اجل تغير سلوك معين يجب أن يكون مفهوما أولا. فإذا كان الفرد يحب وضع الأشياء في الحمام أو تشغيل المياه الحامية في الحمام فيجب أن تبدا التعديلات في غرفة الحمام. وإذا ركض الطفل خارج البيت فيجب أن تبدأ التعديلات بتامين الأبواب الخارجية بالأقفال.

ترتيب الاثاث بشكل ملائم: رتب الأثاث بطريقة مناسبة لما ما هو متوقع من الطفل القيام به . فان كان الطفل سيقوم ببعض النشاطات المقعدة فتأكدي من وجود سطوح طاولات فارغة وكراسي ملائمة لتلك النشاطات. فإذا كان الطفل يركض خارج الغرفة من طريق بالإمكان التنبوء بها ، رتب الأثاث وأغلق الأبواب لذا لن يكون إمكانه الهروب. حدد الحاجة للحركة الزائدة و/ أو الانتقال. ابعد الأثاث عن الرفوف والأماكن التي يستطيع الطفل الوصول إليها. أزيلي كل شيء عن سطوح الأثاث أن كان الطفل ساحبا للأشياء وضعي الأشياء على الرفوف العليا أو الصناديق او الاماكن المقفلة البعيدة. بالإضافة إلى ذلك استخدم بوابات أو حواجز لتوفير الأمان من السقوط أو حدد الوصول إلى مناطق أكيدة في البيت.

استخدم أقفال لدى الحاجة: انه من المهم وضع أقفال على الأبواب الخارجية التي توفر الدخول أو الخروج من والى البيت. فالبنسبة للأطفال الذين يهربون من البيت أو يغادرون من دون رقابة ( الفرار) يجب وضع أقفال على الأبواب لمنعهم من المغادرة. ضع أيضا أقفال على الأبواب الداخلية والخزائن لتحدد الطفل من الوصول إلى بعض الأماكن.

ويشعر بعض الآباء بالأمان عندما يكون ابنهم مغلق عليه داخل غرفة النوم في الليل لمنعه من التجوال. فإذا اخترت وضع أقفال على الأبواب فاختار أقفال يمكنك فتحها مثل أقفال المفاتيح أو أقفال ذات الخطاف أو العيون أو أقفال الزلاجة. ويضع بعض الآباء المفاتيح على اطر الأبواب لسهولة وسرعة الوصول إليه. فان استخدمت قفلا مقبض سفلي خارج الباب تأكدي من عدم أقفال الطفل عليك وعليه في الغرفة. وانه مهم جدا بان يكون لديك وصول فوري لأي غرفة في حالة إغلاق الباب عند اندلاع النار أية طارئ أخر.

فيما يتعلق بالأقفال على الادراج والخزائن ، استخدم أقفال حماية وغالبا ما تكون أدوات بلاستيكية. لتامين الأشياء التي تكون في غير مأمن عن الإفراد. فالكثير من الآباء من يضع تلك القفول على خزائن غرف النوم والمطابخ لمنع الأطفال من الوصول إلى تلك الأشياء.

حماية النوافذ: أن كان الطفل يحب الخروج من النوافذ ، ضعي أقفال عليهن . ويتوفر في متاجر المعدات أقفال خاصة لذلك الغرض. فإذا كسر الزجاج او حطم الطفل نافذة فقومي باستبداله بنوع خاص من ألواح الزجاج لمنع وقوع إصابات. كما يضع بعض الآباء أيضا ألواح خشبية على ألشبابك لمنع الإصابة أو الفرار.

امن المخارج الكهربائية والعدد: غطي أو أزل المخارج الكهربائية والوصول إلى العدد الكهربائية. واستخدم أغطية بلاستيكية لمقابض الابواب والحنفيات والأفران ومشاعل الطباخ. أغلق الباب المؤدي إلى الغرفة أو الغرف التي تحتوي على الغسالة والنشافة والعدد أو الأدوات الكهربائية واجعلها محددة الوصول. وتأكد أيضا من أن عملية التوزيع للعدد والالكترونيات مخفية بطريقة تمنع الطفل من اللعب بالأسلاك. فغلبا ما يكون لدى الأطفال المصابين بالطيف ألتوحدي اهتمام فضولي حول عمل الأشياء ولكن يمكن أن يزاوج ذلك بعدم الوعي المعروف للأوضاع الخطيرة - كتجميع كهربائي محتمل للمواد الكهربائية.



الإقفال على المواد الخطرة: امن المواد الخطرة القابلة للبلع مثل المنظفات والمواد الكيميائية ومواد التنظيف والمبيدات الحشرية والأدوية والمواد الصغيرة التي يمضغها الطفل. وانه من السهل على الأطفال المصابين بالتوحد عدم التمييز بين زجاجة تحتوي على سائل اصفر للتنظيف و زجاجة عصير من المنظر الخارجي أو كب أو سكب السوائل من أية زجاجة وقد يكون البعض منها سام وتناول الحبوب التي تبدو مثل الحلوى بالخطاء . ضع مثل هذه الأشياء بعيدا عن المتناول أو في خزائن مقفلة . وأحفظ رقم هاتف مكافحة السموم في مكان دائم ومعروف للعيان.

امن المواد والعناصر الخطرة والغير آمنة أن كانت تستخدم من دون مراقبة مثل المواد الحادة أو الأدوات مثل المقصات والسكاكين والشفرات الحادة. فعندما يكون الأطفال غير مراقبين يقومون بقص الأشياء مثل الملابس والبرادي والأسلاك والكتب الخ إلى أجزاء باستخدام المقصات أو السكاكين. فان استدعت الضرورة استخدم مقصات بنهايات مخشنة أو ما يسمى بمقصات حماية الأطفال ووفري عنصر الإشراف في النشاطات التي تتضمن عمليات قص. بالإضافة إلى ذلك امني الأشياء التي تحتاج التحديد مثل الحلوى والناينتندو والولاعات وأعواد الثقاب والتلفاز ومشغلات DVD وأغطية خزائن الحمام بقفل أو روابط. وعلمي الأشياء اليومية. وضعي العلامات المرئية كالرموز والصور والكلمات والنصوص على مواد نشطة والغرف والخزائن والاجرار والصناديق أو على أية شي يمكن أن يكون له صلة بالطفل. فمن خلال التعليم البيئي يفهم الطفل المصاب باضطراب الطيف ألتوحدي ما هو المتوقع أو قد يكون اقل احتمالية للانشغال بسلوك غير مرغوب. بالإضافة إلى ذلك فان محاولة فهم الطفل وظيفة كل عنصر أو قطعة أثاث الخ قد تجعله يستخدمها للغرض التي صنعت من اجله. مثال على ذلك، من خلال وضع علامات مرئية فوق السرير للنوم يكون الطفل في اقل احتمالية من رؤية السرير كالترامبولين. ويقلل وضع علامات مرئية أيضا فوق الأدراج والخزانات من احتمالات وضع الأشياء بعيدا لان الطفل سوف يعرف أين يضع الأشياء.

تنظيم العناصر اليومية: نظمي العناصر العاملة في صناديق مرئية عليها علامات مرئية ، لذا يكون بإمكان الطفل روية واستخدام الأواني. وضعي الصناديق على الرفوف أو في أماكن يستطيع الطفل رويتها والوصول إليها. ومرة أخرى كلما كان التنظيم والترتيب في البيئة كلما قل مستوى الإحباط عند مرضى التوحد وازدادت فرصة السلوك السوي.

تأسيس مقاعد ملائمة: التأكد من ملائمة مقعد الطفل عند الطاولة أو مكان العمل يمنع المخاوف السلوكية مثل رمي الأشياء والدق فوق الأثاث والسلوكيات الذاتية المحفزة والتصرفات العدوانية.

مثلا: يحتاج بعض الأطفال إلى الجلوس في مكان لا يستطيعوا الهرب بسهولة من الطاولة مقابل الحائط أو زاوية . بالإضافة إلى أن موقف الجلوس الصحيح ( الجسم في الزاوية اليمنى والأرجل ممدة على الأرض يساعد في تسهيل عملية التعلم الجيد و/ أو سلوكيات الأكل.

استخدام إشارات مرئية: استخدمي المقسمات والمحددات الشريطية وإشارات مثل تلك المستخدمة في ضبط التوقعات والحدود. فعلى سبيل المثال تساعد استخدام إشارات الوقوف على الأبواب والأدراج والأثاث والمعدات بعض الأطفال في فهم حرمة هذه المناطق أو المصطلحات. وبالنسبة للأطفال الذين يتسلقون على السطوح العالية أو يدخلون إلى أماكن ممنوعة تسمح إشارات الوقوف لهم إدراك خطورة ما يقومون بيه. كما أن استخدام شريط الألوان لتصميم حدود على السجاد والارضيات والجدران يساعد في تذكير الطفل بشكل مرئي اين يجب عليه ان يبقى.

امن ادوات الاكل والمائدة: عند استخدام الادوات خلال اوقات الطعام فكر في ربط الادوات بخيطنايلون وتوصيلها بالكرسي او رجل الطاولة . ففي حالة رمي الطفل للادوات تبقى مربوطة بالخيط. فقد تواجه اطفال يرمون الشوك بغير قصد الى الجانب الاخر من الطاولة الامر الذي يتسبب بجرح بعض افراد العائلة. وقم بتامين الصحون والاواني والاكواب اذا رماها او سحبها الطفل عن طريق استخدام فيلكرو اللاصق وتوصيلها بوضعية امنة. استخدم الصحون والمواعين والاكواب البلاستسيكسة والمطاطية لمنع تحطيم الاشياء القابلة للكسر.

امن العاب الحمام: فكر في حفظ العاب الحمام في صندوق بعيدا عن الحوض حتى يتم الانتهاء من الاستحمام او غسيل الراس . وهذا يساعد الطفل في التركيز على الحمام ويمنع الصراعات القوية في الحوض. فانت لا تريد لطفلك السقوط من الحوض الزلق مما يتسبب باصابة طفلك. وعندما تنهي حمام طفلك او غسيله بامكانك استرجاع الالعاب الى الحوض. واحتفظي بعناصر الحمام ايضا كالصابون وملابس الغسيل والشامبو والاسفنج الخ معا في صندوق بلاستيكي او حقيبة مطاطية يمكن الوصول اليها بسهولة. واستبدلي زجاجات الشفاه المفتوحة بمضخة تمنع الطفل من افراغ او ابتلاع المحتويات.








رد مع اقتباس