عرض مشاركة واحدة
قديم 07-24-2012, 10:38 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Palboy
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية Palboy
إحصائية العضو






 

Palboy غير متواجد حالياً

 


افتراضي


148-سامي يونس "
عميد أسرى الداخل

أفاد الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، بأن عميد أسرى 1948 سامي خالد سلامة يونس (78 عاما)، وأقدمهم وأكبرهم سناً قد دخل اليوم، عامه الثامن والعشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح فروانة أن الأسير يونس من بلدة عارة بالمثلث، اعتقل بتاريخ 5-1-1983، بتهمة الانتماء لحركة فتح ومقاومة الاحتلال، وحكم عليه بالسجن المؤبد، ويعتبر ثامن أقدم أسير فلسطيني على الإطلاق، وعميد أسرى الـ48، وأحد أبرز قائمة 'جنرالات الصبر'، وهو مصطلح يطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن.

وأشار فروانة إلى أن الأسير كريم يوسف يونس وثاني أقدم أسرى الداخل، سيدخل بعد غد عامه الـ28 أيضاً، فيما ثالث أفراد المجموعة وثالث أقدم اسرى الداخل، الأسير ماهر عبد اللطيف يونس سيدخل بتاريخ 18 من الشهر الجاري عامه الـ28 في الأسر، وثلاثتهم من بلدة عارة في المثلث.

وذكر فروانة أن قرابة 150 أسيراً وأسيرة من أراضي 1948 يقبعون في سجون الإحتلال الإسرائيلي، بينهم 20 أسيراً ضمن قائمة الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في أيار/ مايو 1994، وأنهم يقضون محكوميات مختلفة تتراوح بين المؤبد مدى الحياة إلى عشرات السنوات، وأن من بينهم 16 أسيراً ضمن قائمة 'عمداء الأسرى'.

وأضاف فروانة أن الحركة الأسيرة جسد واحد غير قابل للقسمة، وقضية وطنية لا يمكن تجزئتها، وأن أسرى الداخل هم جزء أساسي وأصيل من الحركة الوطنية الأسيرة، وهم مناضلون قبل الاعتقال وخلف القضبان من اجل قضية شعبهم السياسية، وحقوقه المشروعة، وضحوا من أجل ذلك بزهرات شبابهم وعقود طويلة من أعمارهم خلف القضبان، ودفعوا الثمن باهظاً جراء ذلك.

وأشار فروانة إلى أن سلطات الاحتلال تتعامل معهم باعتبارهم 'مواطنين إسرائيليين' يحملون الهوية الإسرائيلية، ولم تعترف بالسلطة الفلسطينية كمرجعية سياسية لهم، وفي الوقت ذاته لم تمنحهم أبسط حقوق السجناء الإسرائيليين ولا تطبق عليهم الحد الأدنى من الحقوق والقوانين الإسرائيلية التي تطبق على السجناء اليهود، وترفض إطلاق سراحهم في اطار العملية السياسية وتصر على إبعادهم من صفقات التبادل، وما بين هذا وذاك تتفاقم معاناتهم وتزداد أوضاعهم سوءاً.


وأكد أن قدامى الأسرى من أراضي 1948، يأملون بأن تشملهم صفقة التبادل المرتقبة، كما شملت إخوانهم صفقات سابقة عام 1985، وأن ذويهم وشعبهم في حيفا ويافا واللد والرملة وباقة الغربية بانتظار عودتهم.







رد مع اقتباس