الموضوع: المالحة - القدس
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-24-2013, 10:59 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


أن معظم السكان في منطقة الهلال الخصيب كانوا نتيجة هجرات معينة وسكنوا الشام والعراق ومصر ، ومن الذين سكنوا الشام الأموريين والكنعانيين والآراميون والأنباط .
·أن الدارس لأصل السكان في قرية المالحة يلاحظ أنهم من الجزيرة العربية ، وكانوا قد هاجروا قديماً إلى مصر أو الشام والمتتبع لسكان المالحة وعائلاتهم يلاحظ أن معظمهم ينتسبون إلى القبائل القيسية التي أساسها من نجد ، وتعرف قرية المالحة والقرى المجاورة بعرب بني حسن وللقرى تاريخ عريق ويقال بأن لهم أصل شريف وكان لهم مسجداً في باب الخليل .

اما عدد سكان المالحة عام 1945 فكان يقارب الالفان نسمة يرتبطون بروابط قوية عن طريق النسب والمصاهرة وتقسم المالحة الى تجمعين رئيسيين هما المراجمة والفواكسه :
1 – المراجمة : تشمل على العائلات التالية : الجواريش * معلا * ابو قمل * العوق * الحراذين * السفافرة .
* الجواريش : طشطة * صيام * سلامة * عواد * فرحان * ابو حلو * الحواري * ابو حمود * رزق .
* معلا : احمد وتنقسم الى علان ومعلا * اعمر * برهوم * اسماعيل .
*ابو قمل : هذه الحمولة لا تقسم لاي أفرع .
*العوق : تنقسم الى : رمضان * زرينة * عوض مصلح * عصفورة .
*الحراذين : تنقسم الى عائليتين : الخطيب ( ابو شحادة ) * جاد الله .
*السفافرة : اما هذه الحمولة فلا تنقسم الى أي أفرع .

الفواكسة وتشمل العائلات التالية : سرحان * الكرام * فرج * عمار * قطامش * جندية * حميدان * بشير * شراره * عودة * قوار * ايوب وهذه العائلة تنقسم الى سعادة * جادو * عواد * برهوم )


هذا ومن الجدير ذكره عن عائلات المالحة ما يلي :

عائلات المراجمة : بأنه لا توجد بينهم أي قرابة دم الا عن طريق النسب والمصاهرة * وقد كان تحالفهم هذا هو من النواحي العشائرية حتى يشكلو النصف المقابل في البلد وهي حمولة الفواكسة .
عائلة درويش : فقد قدمت الى قرية المالحة من قرية الولجة اذر نزاع حصل في القرية والتي هجر جزء من قرى بني حسن * فقد استقر محمد درويش في قرية المالحة وتزوج منها واصبح هو واولاده وذريتهم بعده من اهالي المالحة * وقد برز منهم الشيخ عبد الفتاح درويش والذي كان من وجهاء فلسطين ومشايخها وكان واسع السيط * كذلك برز منهم المحامي أمين درويش رئيس النادي القروي في القدس .
الحمايل : فيقال بان الجواريش قد قدموا من جرش اذر نزاع قبلي في المدينة * وقد استقر الجواريش في خربة الجواريش في بادئ الامر ومن بعد ذلك تصاهروا مع اهل المالحة وانتقلوا الى قرية المالحة ليصبحوا جزء منهم وكان السبب في ذلك الحروب .
الفواكسة : فيقال ان اساسهم من قرية فاكوسة في مصر وقد سكنوا في خربة الفواكسة * وبعد ذلك انتقلوا الى قرية المالحة ليشلكوا اكبر تجمع عائلي .
أبو قمل : فيقال بان اساسهم من كموليا في مصر * وكذلك السفافرة فيقال انهم من سفوريا من مصر .
باقي الحمائل : فيقال بانهم من الحمائل القديمة التي سكنت المالحة .







رد مع اقتباس