عرض مشاركة واحدة
قديم 04-23-2013, 02:23 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


أقدم العائلات التي سكنت بيت نتيف من العائلات الموجودة حاليا هي عائلة الشواقيق (وهي اصل البلد كما يقال).وقيل كانوا يسمون أبو صبحة أو قوم عليوة ولكل تسمية قصة . وهم عائلة قليلة العدد ألان وقد ذكر أنهم قد شارفوا ع الانقراض أيام الغزو بالدفاع عن البلد . وتضم عائلة الشواكيك أل تركي وال دندن وأبناء جابر حسن ودار أبو قاسم وال نصر الله (طزع). أما باقي العائلات فقد قدمت إلى البلد من مناطق مختلفة داخل فلسطين خارجها.وأكثرها من مدينة الإسماعيلية في مصر لذلك يقال للبناء البلد (السماعنة ) ولهم ديوان في عمان ألان بهذا الاسم (ديوان السماعنة).
ويوضح بالرسم شجرة نسب قبلية السماعنة والتي تواجد فرع منها في بيت نتيف : نبدأ بأول الخلق وأبو البشر ادم عليه السلام
أدم عليه السلام← شيث ← أنوشن ← قيتان←مهلائيل← اليارد← خنوخ ← متوشلح ← نوح عليه السلام← سام ←أفخد ← شايخ ← عابر ( مالغ ← أرغد←شاروخ← ناحور تارح←إبراهيم عليه السلام ← عدنان ← إدريس عليه السلام) ← قحطان ← يعرب يشجب←سبأ←كهلان←زيد←عريب←يشجب←زيد←عريب←يشجب←زيد ← إدد← مرة←سويد←مالك←بيد←بني ظريف←بني مهدي ←السماعنة.
السماعنة وموطنهم الأصلي جبال الحسمى ثم البلقاء بين مدين وتبوك إلى اذرح وهي أول من هاجر مع عمرو بن العاص عند فتح مصر. حيث استقر عدد كبير منهم في الإسكندرية وفرع منهم سكن في الحوف شريان دلتا حتى عام 803ه ( الموافق 1400م) وقد غزا زيد بن حارثة رضي الله عنه جذام. وقد حارب الجذام جيش عبد الله بن رواحة سنة 8 ه وسارت مع هرقل سنة 14 ه إلى أنطاكية وفخد من جذام ذهب إلى اللجون واليافون إلى ناحية عكا. وفخد منهم إلى ما يلي طبريا. وجذام بطن من كهلان وكانت تنزل بجبال حسمى. وكانت جذام مع لخم أكبر أنداد قيس في مصر وكانت تشتهر بالشجاعة ورمي السهام والضرب بالسيوف وكانوا يعبدون المشتري وصنما أخر في مشارف الشام. ومنهم أفخاذ كثيرة متسعة منها: الشاطبة ← أولاد من عسكر ← عناترة ← أولاد راشد ← البترات اليعاقبة ← المطارنة ← العفير ← الدويم ← القطاربة ← أولاد الطابية ← بنو دوس← أل سيار← المجابرة ← العجارمة وأخيرا " السماعنة ".

حيث استقر فرع منهم في مصر وفرع منهم في قرية بيت نتيف قضاء الخليل جنوب فلسطين. نسرد وبالتفصيل العائلات أجمعها التي كانت تضم لواء السماعنة.

* كانت تقسم البلد إلى ثلاث حارات التالية :

أولا : الحارة التحتى (حارة الجمارنة)
وسميت بذلك لان أصحاب هذه الحارة نزلوا في أرض جمرين وقد كان سكانها أكثر سكان القرية عددا ،اعتبروا زعماء البلد ، بزعامة الشيخ يوسف اخميس(مختار البلد)ويروى بان الجمارنة تنتمي إلى أب واحد ، تفرع عنه العائلات التالية :
1.)دار الدبس: وكانت كثيرة العدد،تفرع عنها عائلة أبو عودة،ويروى بان شخصا كان يكنى بابي عودة خلف الكثير من الأبناء،انفصلوا عن الدبس،واعتبروا أنفسهم عائلة لوحدهم،ويقال بان هذه العائلة سميت بذلك لأنها ترغب الحلو والسكر كثيرا.
2.)دار أبو سرور وقد انشق عنهم أل علقم وقد كانت هذه العائلة اقل عدد من العائلات الأخرى وتسكن في حارة الجمارنة ،وقد عمل معظم أفرادها بالتجارة ويدعى جدهم سرور لذا يطلق عليهم أبو سرور .
3.)دار بشير: وأصل هذه العائلة من يطا في الجنوب الغربي من الخليل وقد قدمت إلى بيت نتيف زمن الدولة العثمانية هاربين من الثأر طالبين الأمن والأمان ، فرحب بهم الأهالي في بلدهم وقد أسهم جدهم (عبد الهادي بشير )في ترسيم حدود بيت نتيف.
4.)دار أبو حلاوة وقد كان عددهم قليلا بالنسبة للعائلات الأخرى .
5.)دار رومي ويدعى جدهم رومي البتاوي واصل هذه العائلة من قرية يطا قضاء الخليل هاجروا من قريتهم هربا من الثأر .
6.)دار أبو نحلة وانشق عنها أل أبو عرجة وسميت بهذا الاسم لان أم جدهم كانت عرجاء وال أبو حماد فيقال أن جدهم حماد نحلة خلف أولاد كثيرون تشكلت منهم حمولة وال خميس وهي عائلة مشهورة وذات سيادة في البلد ،ولها احترمها وتقديرها لدى العشائر الأخرى ، وقد انشق عنها أل حمد الله وال حمدان وأيضا انشق عائلة أبو نحلة وال أبو محمد (بكسر الحاء) وقد انشق عنها أل سليم ،ويتضح مما ذكرت من عائلات بان عشيرة أبو نحلة كثيرة العدد.
يعتبر الجمارنة أنهم أولاد عمومة واقرب إلى بعضهم البعض من أهالي حارة الكفرية والمشايخ ويقال بان المشايخ كانوا يتبعون الجمارنة .

ثانيا : الحارة الفوقى (حارة الكفرية) :
وسميت بهذا الاسم لان أصحاب هذه الحارة نزلوا في الكفر وقد كانت تضم هذه الحارة العائلات التالية :
1.)عائلة الشواقيق وانشق عنها آل تركي وال دندن وأبناء جابر حسين ،وال قاسم و(أل طزع التي انشق عنها آل منصور وال نصر الله ).
2.)دار خلف .
3.)دار سيد احمد ويطلق عليها السداحمة وانحدر عنها أل عبد الرازق .
4.)دار كعوش وانشق عنها أل مطلق و أل الأسمر.
5.)دار أبو نانوس .
6.)دار سلمان التي انشق عنها أل ابريقع.
7.)دار الكرمة وانشق عنها أل أبو ريالة وال بدير وال أبو عياش.
8.)دار أبو شربي .
9.)دار أبو عدس.
11.)دار اعمر.
12.)دار أبو شحاذة .
13.)دار الغروز وقد انحدر منها العديد من عائلات (أل غانم ،وال أبو عيسى،وال الصوري).
14.)دار الحسنية وتشمل أل نصار وأل عجوري وقد سميت هذه العائلة بهذه التسمية لان جدهم رفض إن بيع بقريته ذات حليب غزير وقال لمن طلب منه شراء اسأل البقرة عن بيعها فأطلقوا عليهم لقب عجوري نسبة إلى قرية عجور الذين عرف عنهم بالعنادة وصعوبة التعامل معهم وكانوا يحبون أن يسموا أولادهم باسم محمود ومحمد وإبراهيم وحسين، وأيضا أبو حميدة التي انشق عنها أل عايش، وقد دعيت أل أبو حميدة ب أل نسيم وال عبد ربه أيضا ، وأصل الحسنية من قرية بيت سقاية ،التي تقع بين بيت نتيف وراس أبو عمار، وقد كان على أل الحسنية ثأر والدم على زمن جدهم الثالث حكم عليهم بالطرد من بلدهم،فلجأوا من بين القرى القرية بيت نتيف التي كانت تجمعهم مع أهلها المصاهرة النسب وقدنة وراس أبو عمار ودير بان .
15.)دار أبو شعيرة وهي اكبر وأكثر عائلات الكفرية عددا،وكان لهم سيادة على العائلات الأخرى بزعامة المختار عبد ربه أبو شعيرة وسميت أل أبو شعيرة بهذا اللقب لان جدهم ظهر على يده حبة شعير ( شعيرة).
16.) دار أبو راشد والتي يطلق عليهم بالرواشدة وانشقت عنها أل بركات حيث يدعى جدهم بركات راشد .
18.) دار الكيلاني .
19.)دار الشرحة .
20.) دار مسلط . يرجع اصل هذه العائلة إلى الأتراك فقد تجوز جدهم التركي فتاة من قرية وشكل الأسرة التي كبرت وكونت عائلة ثالثا : الحارة الثالثة :حارة المشايخ.
وسميت بذلك لان أصحاب هذه الحارة نزلوا في خربة الشيخ وقد عرف عن هذه الحارة بكثرة الشيوخ والدرويش فيها وأيضا هم ينسبون إلى الشيخ عطا الله عبد الكريم المشايخ.
وتضم هذه الحارة:
1.)دار أبو جاجة .
2.)دار شاهين ويدعى جدهم شاهين شليق .
3.)دار أبو طربوش.
4.)دار أبو حلاوة .
5.)دار بدوان .
6.)دار عقل ويدعى جدهم عقل سعد.
.)دار أبو مسلم.
8.)دار خشرم .







رد مع اقتباس