عرض مشاركة واحدة
قديم 10-08-2010, 12:31 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عاشق النبي
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية عاشق النبي
إحصائية العضو






 

عاشق النبي غير متواجد حالياً

 


افتراضي الصراع الفلسطيني ـــــ الإسرائيلي ( ج 2 )




1919 - 1923
1923-1919

الموجة الثالثة من المهاجرين الصهاينة التي شملت أكثر من 35*000 يهودي مما زاد نسبة السكان اليهود في فلسطين الى 12 ٪ من المجموع الكلي. ملكية اليهود للأراضي عام 1923 تبلغ 3 ٪ من مساحة فلسطين.

1919

27 كانون الثاني / يناير - 10 شباط / فبراير

المجلس الوطني الفلسطيني الاول في القدس الشريف يرسل مذكرة الى مؤتمر السلام بباريس يرفض فيها وعد بلفور ويطالب بالاستقلال.

28 آب / اغسطس

مؤتمر السلام بباريس يرسل لجنة تحقيق الى الشرق الادنى بقيادة الولايات المتحدة - اعضاء اللجنة هنري كينغ وتشارلز كرين. انكلترا وفرنسا ترفضان المشاركة. توصي اللجنة بإجراء "تعديلات جدية" لفكرة "جعل فلسطين دولة يهودية".

1920

ابريل

إضطرابات في فلسطين تودي بحياة 5 يهود وبجرح 200. البريطانيين يشكلون لجنة بالين للتحقيق بأسباب الأطربات وتجد أن أسبابها عدم الوفاء بوعد بريطانيا العرب بالأستقلال والقلق من عواقب الحركة الصهيونية سياسياً وإقتصادياً.

25 نيسان / ابريل

مؤتمر السلام في سان ريمو يعطي الوصاية الدولية او الإنتداب على فلسطين لبريطانية.

مايو

بريطانيا تمنع إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني الثاني.

1 يوليو

تعيين المندوب السامي السير هربرت صموئيل (السياسي اليهودي الصهيوني) لإدارة الإنتداب البريطاني في فلسطين.

ديسمبر

المجلس الوطني الفلسطيني الثالث ينعقد في حيفا وينتخب اللجنة التنفيذية التي إستمرت بقيادة الحركة السياسية الفلسطينية من 1920 الى 1935.

1921

مارس

تأسيس الهاغانا (منظمة عسكرية صهيونية). مع أنها كانت سرية وغير مشروعة إلا أن الإنتداب ساعدها وغض الطرف عن نشاطاتها. وفي نفس الوقت كان تطبيق القوانين كانت صارماً ضد إحتياز الفلسطينيين أي نوع من أنواع الأسلحة، فالكثير تم سجنهم لفترات طويلة فقط لحيازتهم مسدسات، ذخير، او حتى السكاكين الشخصية (مطوى).

1 ايار / مايو

إضطرابات واسعة النطاق في يافا إحتجاجاً على تزايد الهجرة الصهيونية تودي بحياة 46 يهود وتجرح 146. الإحتلال البريطاني يشكل لجنة تحقيق في تشرين الأول وتجد أن سبب كان تفاقم مخاوف الشعب الفلسطيني من تزايد الهجرة الصهيونية لفلسطين.

8 ايار / مايو

تعيين الحاج امين الحسيني مُفتي للقدس الشريف.

أيار / مايو - حزيران / يونية

إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني الرابع في القدس الشريف ويقرر إرسال وفد فلسطيني الى لندن لشرح وجهة النظر الفلسطينية ضد وعد بلفور.

1922

3 حزيران

أصدر وزير الاستعمار البريطاني ونستون تشيرتشل الكتاب الأبيض يستثني فيه شرق الأردن من نطاق وعد بلفور، ويشترط بأن تكون الهجرة اليهودية وفقا "للقدرة الاستيعابية الاقتصادية" للبلد.

24 تموز / يوليه

عصبة الامم تصادق على الإنتداب البريطاني على فلسطين.

أغسطس

إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني الخامس في نابلس ويدعوا للمقاطعة الاقتصادية للصهاينة (لأجل المقارنة اُنظر بند عام 1901 لترى عنصرية الصندوق القومي اليهودي ).

اكتوبر

أول إحصاء سكاني بريطاني لفلسطين وجد 757*182 نسمة. كانت نسبة العرب المسلمين 78 ٪، و نسبة العرب النصارى 11 ٪،و 9.6 ٪ من اليهود. كثيراً ما يزعم الصهاينة أن فلسطين كانت فارغة من سكانها وكأنها كانت تنتظر رجوع اليهود إليها منذ 2000 عام، انقر هنا لقراءة ردنا على هذه الخرافة.
1923 - 1931
1923 - 1931

1923

29 ايلول / سبتمبر

الإنتداب البريطاني على فلسطين يدخل رسميا حيز التنفيذ.

1928-1924

وصول الدفعة الرابعة من المهاجرين الصهاينة المكوّنة من 67*000 مهاجريهودي، وأغلبيتهم كانت من بولندا. تزايد نسبة السكان اليهود في فلسطين الى 16 ٪ من المجموع الكلي، وتزايدت ملكيتهم للأراضي لتصبح 4.2 ٪ من مساحة البلد في عام 1928. اُنقر هنا لمشاهدة خريطة تبين توزيع ملكية الأرضي في فلسطين في عام 1945.

1925

الحركة الصهيونية التنقيحية او التصحيحية (التي أسسها الصهيوني البولندي زائيف جابوتينسكي في باريس) تطالب بإنشاء دولة يهودية ليس فقط في فلسطين، بل في شرق الأردن ايضاً، وأكدت على أهمية تواجد القوة العسكرية لحماية الحركة الصهيونية.

اكتوبر

إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني السادس في يافا.

1928

حزيران

إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني السابع في القدس الشريف.

1939-1929

وصول الدفعة الخامسة من المهاجرين الصهاينة التي شملت أكثرمن 250*000 مهاجر يهودي، مما زاد نسبة السكان اليهود في فلسطين الى 30٪، وأما عن نسبة ملكيتهم للأراضي في عام 1939 بلغت 5.7 ٪ من مساحة البلاد.

1929

أغسطس

إضطرابات بين اليهود والفلسطينيين حول السلطة على حائط المبكى في القدس، وهو مكان مقدس لدى المسلمين واليهود. نتيجة المواجهات كانت 133 قتيل و339 جريح يهودي وقتل الجيش البريطاني 116 فلسطينياً وجرح 232 .

اكتوبر

إنعقاد المؤتمر الفلسطيني العام في القدس لصياغة موقف موحد تجاه خلافات حائط المبكى.

1930

14 كانون الثاني / يناير

عصبة الأمم تعيين لجنة دولية للتحقيق في الوضع القانوني للفلسطينيين واليهود بالنسبة لحائط المبكى.

مارس

لجنة التحقيق البريطانية (شاه) تحقق في أسباب إضطرابات 1929 وتجد السبب الرئيسي هو مخاوف الفلسطينيين من تزايد الهجرة اليهودية: "ليس فقط أن الهجرة اليهودية تهدد مصادر لقمة عيشهم، بل من إحتمالية سيادة اليهود لفلسطين في المستقبل".

اكتوبر

تقريراللجنة البريطانية هوب - سمبسون نص بأنه لا يوجد أراضي زراعية كافية في فلسطين لإستيعاب أعداد كبيرة من المهاجرين اليهود.

وزير الاستعمار البريطاني اللورد باسفيلد يصدر الكتاب الأبيض ويأخذ بعين الأعتبار توصيات لجنتي هوب - سمبسون وشاه.

1931

تتخذ إيتزل والارغون (منظمتان صهيونيتان إنشقتا عن الهاغانا) سياسة أكثر صرامة وعدوانية ضد الفلسطينيين بقيادة جابوتينسكي.

14 شباط / فبراير

رئيس الوزراء البريطانى رامزي ماكدونالد يُرسل مذكرة الى الزعيم الصهيوني حايم وايزمان يتراجع فيها عما تم المصادقة علية سابقاً في الكتاب الابيض الصادر من وزير الأستعمار باسفيلد.

18 تشرين الثاني / نوفمبر

الإحتلال البريطاني يجري ثاني تعداد للسكان في فلسطين ويجد العدد الأجمالي 1*035*154 نسبتهم حسب الأديان موزعة كالتالي: 73 ٪ من الفلسطينيين المسلمين* واليهود 16.9 ٪ ،و 8.6 ٪ الفلسطينيين النصارى.

ديسمبر

نشر مدير التنمية البريطانية لفلسطين لويس فرنسية تقريره عن "العرب النازحين" وعزا سببها للإستعمار والاستيطان الصهيوني.
1932 - 1938
1933

14 تموز / يوليه

وزير الدولة البريطانى يصدر قراراً بإعادة توطين المزارعين الفلسطينيين الذين تشردوا نتيجة الإستعمار الصهيوني لأراضيهم.

1935

اكتوبر

إنشقاق الجركة التنقيحية الصهيونية عن المنظمة الصهيونية العالمية وتشكيلهم لمنظمة صهيونية جديدة بقيادة فلاديمير جابوتنسكي الهادفة ((لتحرير)) ليس فقط فلسطين، بل وشرق الأردن أيضاً.

نوفمبر

إستشهاد الشيخ المجاهد عز الدين القسام غضون معركة يعبد (بالقرب من مدينة جنين) مع جيش الإحتلال البريطاني. كان المجاهد إمام جامع الإستقلال في حيفا وهو سوري الجنسية ينحدر من مدينة اللاذقية التي أبعده عنها الإحتلال الفرنسي بسبب عدائه للأحتلال هناك. يعد الشيخ عز الدين من أوائل المؤسسين للفرق الجهادية ضد الإحتلال البريطاني، ويعد من اوائل المجاهدين ضد الأستعمار الأجنبي في الشرق الأوسط.

1936

25 نيسان / ابريل

زعماء الاحزاب السياسية الفلسطينية تشكل الهيئة العربية العليا برئاسة مفتي القدس الشريف الحاج أمين الحسيني.

8 ايار / مايو

مؤتمر اللجان الوطنية الفلسطينية في القدس يتخذ الشعار التالي: لا ضرائب بدون تمثيل. إنطلاق ثورة 1936.

25 آب / اغسطس

المجاهد اللبناني فوزي القاوقجي يدخل فلسطين قائداً ل 150 مجاهد عربي لمساعدة الشعب الفلسطيني ضد الإحتلال البريطانيين.

11 تشرين الثاني / نوفمبر

اللجنة الملكية برئاسة اللورد بيل تصل فلسطين.

1937

18 كانون الثاني / يناير

اللجنة الملكية تغادر فلسطين.

ابريل

عصابتي إيتزل والارغون، المرتبطتان بالحركة الصهيونية التنقيحية تحت قيادة زئيف جابوتينسكي، تطالبان بالقيام بهجمات مسلحة ضد الفلسطينيين.

7 يوليو

اللجنة الملكية (بيل) توصي بتقسيم فلسطين الى دولة يهودية تضم 33 ٪ من البلاد بما في ذلك حيفا والجليل والسهل الساحلي شمال أسدود؛ والدولة العربية في باقي البلاد لتصبح جزءا من شرق الأردن؛ والقدس تبقا تحت الإنتداب البريطاني. لنجاح خطة التقسيم إشترطت اللجنة نقل (او ترحيل) الفلسطينيين من الجزء اليهودي الى الجزء العربي حتى إذا كان النقل إجباري.

23 تموز / يوليه

الهئة العربية العليا ترفض اقتراح اللجنة الملكية وتطالب بالإستقلال مع توفير الحمايات الشرعية "لليهود والاقليات الاخرى" وتوفير حماية المصالح البريطانية في المنطقة. ثورة 1936 تتفاقم.

سبتمبر

إنعقاد المؤتمر القومي العربي في بلودان - سورية وحضره 450 مندوباً من البلدان العربية. يعلن المؤتمر رفضه لأقتراح التقسيم وطالب بانهاء الإنتداب ،وقف الهجرة الصهيونية، ومنع نقل ملكيه الاراضي القلسظينية للصهاينة.

1 تشرين الاول / اكتوبر

الإحتلال البريطاني يحل الهيئة العربية العليا وكل التنظيمات السياسية الفلسطينية، ويبعد خمسة من القادة الفلسطينيين. الحاج امين الحسيني يهرب للبنان.

11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإحتلال البريطاني يُنشئ محاكم عسكرية لمكافحة الثورة الفلسطيني.

1938

نيسان الى آب

العصابات الصهيونية إيتزل / ارغون تقتل 119 فلسطيني، والفلسطينيون ينتقمون بقتل 8 يهود.

حزيران

الضابط البريطانى أوردي وينجيت ينظم فرق الليل الخاصة التي كان من ضمنها أعضاء قياديين من الهاغانا. كانت فرق الليل هذه تقوم بعمليات إرهابية إنتقامية ضد القرى الفلسطينية يكثر فيها العقاب الجماعي كهدم البيوت وعمليات القتل والتعذيب. خلال هذه الفترة إكتسبت الهاغانا خبرات هائلة بالتعامل مع الشعب الفلسطيني الذي مكنها بالفوز بحرب 1948 وتطهير فلسطين عرقياً من سكانها الأصليين.

18 تشرين الاول / اكتوبر

قادة الإحتلال البريطانيين يتولون إدارة المحافظات الفلسطينية للمساعدة فى قمع الثورة. الإحتلال البريطاني يعزز من تواجده العسكري في فلسطين بإمدادات من جنود بريطانية من إنجلترا والهند.

19 تشرين الاول / اكتوبر

الإحتلال البريطاني يستعيد السيطرة على المدينة القديمة في القدس الشريف من المجاهدين الفلسطينيين.

9 تشرين الثاني / نوفمبر

تقرير لجنة هولم الفنية البريطانية (كانون الثاني / يناير - 1938) يعلن عدم إمكانية تطبيق اقتراح التقسيم الذي سبق طرحه من قبل لجنة بيل. البريطانيين يدعون لمؤتمر في لندن لمناقشة مسألة فلسطين يحضره العرب والفلسطينيون والصهاينة.







رد مع اقتباس