الموضوع: عتليت - حيفا
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-12-2013, 07:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
م .نبيل زبن
المؤسس
 
الصورة الرمزية م .نبيل زبن
إحصائية العضو







 

م .نبيل زبن غير متواجد حالياً

 


افتراضي النفيعات - حيفا


النفيعات

قرية عرب النفيعات

تقع إلى الجنوب من حيفا، تمتمد أراضيهم بين شاطئ البحر المتوسط في الغرب وأراضي الخضيرة في الشرق، بإتساع يتراوح بين 2، 3 كم. ويبعد الحد الشمالي لهذه الأراضي قرابة 5 و2 كم إلى الجنوب من مصب نهر المفجر، في حين يبعد الحد الجنوبي نحو كيلوا متر واحد من مصب نهر إسكندرونة (سهل وادي الحوارث).
وأراضي النفيعات سهلية متموجة، ويبلغ أقصى ارتفاع فيها نحو 33م فوق سطح البحر عند تل الشيخ زراق الواقع قرب الشاطئ في القسم الجنوبي الغربي من أراضيهم. وتغطي الرمال والكثبان الرملية المناطق الشمالية، والمنطقة المحاذية للشاطئ، والطرفين الجنوبي والشرقي والجنوبي الغربي. وتوجد في أراضيهم بركتا ماء، الكبرى تسمى بركة عطا وتقع في الطرف الجنوبي الشرقي.
عن بعد نحو 5 و 2 كم عن الشاطئ، والثانية تسمى بركة السناخية في القسم الأوسط على بعد كيلوا متر واحد عن الشاطئ. وكان عدد أفراد عرب النفيعات 336 نسمة في عام 1922 يقيمون في مساكن من أكواخ ثابتة وموزعة. وفى تعداد 1931م ضموا إلى سكان الخضيرة وإرتفع عددهم إلى 820 نسمة في عام 1945م. لم يكن يقدم لعرب النفيعات أي نوع من الخدمات، وإعتمد اقتصادهم على تربية الماشية والزراعة وخاصة الحبوبوالمحاصيل الصيفية وفى عام 1938م كان لهم 176 دونمًا مزروعة حمضيات، وفى عام 1948م شرد الصهيونيون عرب النفيعات وإستـولوا على أراضيهم وأقاموا في الطرف الشمالي الغربي منها في (جعفت أولجا) التابع للخضيرة.




















رد مع اقتباس